أمريكا تشكر تركيا على جهودها لإحياء اتفاقية الحبوب

الخميس 31 أغسطس 2023 09:51 م

شكرت وزارة الخارجية الأمريكية، تركيا على الجهود الدبلوماسية المهمة التي تبذلها لإحياء اتفاقية ممر الحبوب في البحر الأسود.

جاء ذلك في رد مكتب متحدث الخارجية الأمريكية على سؤال عن زيارة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إلى موسكو، الخميس، ولقائه نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وأوضح بيان المتحدث أن قرار روسيا إنهاء مبادرة الحبوب، يضر بالمجتمعات التي تعاني انعدام الأمن الغذائي.

وأضاف: "نرحب بجهود تركيا ودول أخرى لإعادة روسيا إلى الاتفاق".

وأشار إلى أن واشنطن على اتصال مع الأمم المتحدة وتركيا التي تبذل جهودا مكثفة لجعل مبادرة الحبوب ممكنة وعملية.

وتابع: "نشكر تركيا حليفتنا في الناتو على جهودها الدبلوماسية حيال تمديد اتفاقية ممر الحبوب في البحر الأسود، ونرحب بدور تركيا البناء المستمر".

وفي مؤتمر صحفي مع لافروف في موسكو، قال الوزير فيدان عن مبادرة حبوب البحر الأسود: "بمساهمة بلدنا، أعدت الأمم المتحدة حزمة جديدة من المقترحات، ونعتقد أن هذا يشكل الأساس المناسب لإحياء المبادرة".

وأضاف فيدان: "هذا الاتفاق مهم للغاية بالنسبة إلى الأمن الغذائي العالمي واستقرار وسلام البحر الأسود".

وللحد من تأثير الحرب الأوكرانية الروسية على أسعار المواد الغذائية العالمية، وقعت الأمم المتحدة وروسيا وتركيا وأوكرانيا اتفاقية ممر الحبوب في البحر الأسود في حفل أقيم بإسطنبول يوم 22 يوليو/ تموز 2022.

وقال متحدث الكرملين ديمتري بيسكوف، في 17 يوليو/تموز الماضي: "لقد انتهى بالفعل اتفاق ممر الحبوب، وتم إيقافه، وستعود روسيا فورا إلى الاتفاقية بمجرد تنفيذ شروطها، فلم يتم الوفاء بالقسم المتعلق بروسيا في الاتفاقية".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا الحبوب روسيا أمريكا اتفاق الحبوب

أوكرانيا تعرض على تركيا ممرا جديدا للحبوب بعيدا عن روسيا