للمطالبة بإسقاط الأسد.. المظاهرات في السويداء ودرعا وإدلب تتواصل

الجمعة 1 سبتمبر 2023 04:45 م

تواصلت المظاهرات والاحتجاجات الشعبية السلمية المطالبة بإسقاط نظام بشار الأسد، في الجنوب السوري، ومناطق شمال غربي سوريا، للجمعة الثانية على التوالي.

إلى جانب الاحتجاجات اليومية، خرجت مظاهرة حاشدة في ساحة الكرامة، في محافظة السويداء (جنوبي سوريا)، جمعت مئات من أبناء قرى وبلدات السويداء، منها عرمان وملح، وقرى الريف الجنوبي الشرقي.

ووفق شهود عيان ومراقبين، فإن مدينة السويداء، شهدت أكبر تظاهرة في تاريخها وسط ساحة الكرامة، إذ تجمع المحتجون من مدن وقرى وبلدات المحافظة، ما يشير إلى اتساع رقعة الاحتجاجات.

وطالب المتظاهرون بالحرية للمعتقلين، ورحيل الأسد، وتطبيق القرار (2254)، وخروج القوات الأجنبية من سوريا.

وكان اللافت في المشهد، خروج نساء السويداء إلى التظاهرات بالزي العربي التقليدي للمحافظة، رافعات لافتات تطالب بالتغيير السلمي والانتقال السياسي في البلاد، وصوراً تعبر عن المأساة السورية خلال العقد الأخير، كما وزعن الخبز العربي في ساحة الكرامة.

وشارك وفد مدني من حركة "رجال الكرامة" في الاحتجاجات، وفق ما نقلته شبكة "السويداء 24".

وتقطن في السويداء الغالبية الدرزية، ولطالما اعتاد السكان فيها على مدى السنوات الماضية الخروج بمظاهرات شعبية، في حالة "استثنائية" باتت تميزها عن باقي المحافظات السورية الخاضعة لسيطرة النظام السوري، التي نادرا ما تخرج منها أصوات مشابهة، بسبب قبضة أجهزة الأمن.

وفي درعا، ذكر شهود عيان، أن مظاهرة خرجت في بصرى الشام، بمشاركة عشرات المتظاهرين، رافعين لافتات شددت على ضرورة الإفراج عم المعتقلين، وإدانة إغراق دول الجوار بالمخدرات من قبل النظام السوري، ورفض تحالف إيران مع النظام.

كما خرجت مظاهرات في مدينة بصرى الشام (شرقي المدينة)، وفي الحراك، نادت بالمطالب ذاتها في جمعة حملت اسم "ثورة شعب حتى النصر".

كما أدى مصلون من أهالي درعا البلد صلاة الغائب على شهداء الثورة السورية، بالإضافة إلى مظاهرة في مدينة جاسم، شمالي درعا، وفق ما نقله "تجمع أحرار حوران".

وفي شمال غربي سوريا، خرجت مظاهرات عدة، في قرية الزوف، في ريف جسر الشغور الشمالي، في إدلب، وفي مدينة مارع بريف حلب، طالبت بإسقاط النظام، وأكدت على مبادئ الثورة، إلى جانب مظاهرات في مدن الأتارب، والباب، وجنديرس، ودارة عزة، وبلدات كفرة وصوران، بريف حلب، ومخيمات أطمة شمالي إدلب.

وتترافق الاحتجاجات بحالة من الاحتقان والغضب الشعبي في مناطق سيطرة النظام، تتجلى بأصوات ناقدة تهاجم النظام، إلى جانب قصاصات ورقية متضامنة مع الحراك الثوري السلمي المناهض للنظام.

وأخذت الاحتجاجات منحى تصعيديا، منذ أسبوع، بعدما أعلن السكان المحتجون "الإضراب العام"، وشملت المحال التجارية والمؤسسات الحكومية والتعليمية، وتطورت لتصل إلى حد إقدامهم على قطع طرق رئيسية تصل القرى والبلدات ومدن المحافظة مع محيطها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا السويداء درعا إدلب الأسد بشار الأسد

سوريا.. مظاهرات السويداء تدخل أسبوعها الثالث للمطالبة بإسقاط الأسد (فيديو)

انتفاضة السويداء.. مسؤولية تاريخية للدول العربية واختبار أخلاقي للمجتمع الدولي

سوريا.. أنباء عن قصف جوى إسرائيلي استهدف شمالي درعا

منظمة: هجمات النظام السوري على إدلب تخلف 50 قتيلا خلال 5 أيام

بينهم 6 أطفال وامرأة.. 9 قتلى في قصف للنظام السوري على ريف إدلب