سوريا.. مظاهرات السويداء تدخل أسبوعها الثالث للمطالبة بإسقاط الأسد (فيديو)

الأحد 3 سبتمبر 2023 02:05 م

تواصلت، الأحد، مظاهرات حاشدة في مدينة السويداء جنوبي سوريا لليوم الخامس عشر على التوالي؛ احتجاجا على تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، وسط مطالبات بإسقاط نظام بشار الأسد.

وقال "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، عبر موقعه الإلكتروني إن المتظاهرين المحتشدين في ساحة السير- الكرامة وسط المدينة يطالبون "بالحرية وبرحيل رأس النظام".

 

وشهدت المدينة، الجمعة، أكبر تظاهرة مناهضة للنظام منذ بدء الاحتجاجات التي انطلقت قبل أكثر من أسبوعين بمشاركة نحو ألفي شخص.

وانطلقت التحركات احتجاجا على تدهور الأوضاع الاقتصادية عقب قرار حكومة النظام رفع الدعم عن الوقود، في خضم أزمة اقتصادية تخنق السوريين بعد أكثر من 12 عاما من نزاع مدمر. وتطورت التحركات إلى المطالبة بـ"إسقاط النظام".

ويطالب المحتجون أيضا بـ"تعزيز نظام اللامركزية وتحقيق انتقال سياسي"، وفقا للمرصد.

ومن بين أبرز الشعارات التي رفعها المتظاهرون خلال احتجاجات، الجمعة، "بشار ولاك.. ما بدنا ياك" و"يلا إرحل يا بشار" و"سوريا بلا حزب البعث غير".

وكذلك هتف المتظاهرون "سوريا حرة حرة.. بشار يطلع برا" ورفع آخرون لافتات كتب عليها "إسقاط النظام اقتراب حلم" و"الحرية إرادة شعب" و"اللامركزية تعزز وحدة سوريا للسوريين".

وقبل أسبوع أغلق المحتجون مقرّ حزب "البعث" بشكل كامل، مع قطع لعدد من الطرقات في المحافظة.

وكان الأسد أصدر قبل أسبوعين مرسوما بزيادة الأجور بنسبة 100%، كما أعلنت الحكومة قرارات برفع أسعار المحروقات بنسبة تصل إلى 200%، مما أسهم في زيادة أسعار معظم المواد بالأسواق.

وتضمن المرسوم الصادر زيادة الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص إلى قرابة 13 دولارا، في حين يراوح راتب موظف القطاع العام بين 10 و25 دولارا، وفق سعر الصرف بالسوق السوداء.

جاء القرار في وقت تواجه فيه سوريا أزمة اقتصادية حادة أدت إلى انخفاض قيمة العملة إلى مستوى قياسي بلغ 15500 ليرة مقابل الدولار الشهر الماضي في تراجع متسارع بعد أن كانت 47 ليرة مقابل الدولار في بداية الصراع قبل 12 عاما.

ويعيش غالبية السوريين تحت خط الفقر، كما يعاني أكثر من 12 مليونا منهم انعدام الأمن الغذائي، وفق الأمم المتحدة.

وظلت السويداء، التي تضم معظم الطائفة الدرزية في سوريا، تحت سيطرة الحكومة طوال فترة الحرب، وأفلتت إلى حد كبير من العنف الذي عم أماكن أخرى، إلا أنها شهدت في أوقات متفرقة مظاهرات ضد ممارسات نظام الأسد وطالبت برحيله في بعضها.

 

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

مظاهرات السويداء السويداء سوريا مظاهرات سوريا بشار الأسد

انتفاضة السويداء.. مسؤولية تاريخية للدول العربية واختبار أخلاقي للمجتمع الدولي

مزق محتجون صور الأسد وأبوه.. مظاهرات السويداء تتواصل لليوم العشرين

سوريا.. إصابات بإطلاق نار على محتجي السويداء وأنباء عن وصول مسلحين إيرانيين لقمعهم

مؤكدين على السلمية.. الاحتجاجات الأكبر في السويداء تطالب بإسقاط الأسد

آثار بيئية مدمرة.. هكذا تفاقم أزمة المياه الثلاثية معاناة السكان بشمالي سوريا