مؤكدين على السلمية.. الاحتجاجات الأكبر في السويداء تطالب بإسقاط الأسد

الجمعة 15 سبتمبر 2023 04:35 م

بدت الاحتجاجات في محافظة السويداء السورية الجمعة، أكثر اتساعاً وأعلى صوتاً، قياساً بمظاهرات الأيام الماضية، مؤكدين على سلميتها ضد رصاص حزب البعث الحاكم.

وشهدت "ساحة السير"، وسط مدينة السويداء، مشاركة الآلاف من أهالي المحافظة، في الجمعة الرابعة للاحتجاجات المتواصلة، حيث أفادت تقديرات بأن أعداد المحتجين سجّلت ازدياداً مضاعفاً عما كانت عليه في الاحتجاجات المركزية الثلاثة السابقة.

ووفق مصادر محلية شهود عيان، فإن حادثة إطلاق النار على المتظاهرين في السويداء، قبل يومين، أججت الغضب كما يبدو، كما أسهمت مواقف الشيخ حكمت الهجري والشيخ حمود الحناوي ضد الوجود الإيراني في اتساع الاحتجاجات، وسط تأكيد لافت على سلميتها.

ولفتت المصادر إلى طرح شعارات ترتكز على ما شرّعه الدستور والقانون السوري، مشيرة إلى أن ذلك ربما يعكس اقتناعاً بأن مطلب "إسقاط النظام" الذي رُفع في الاحتجاجات السابقة، ليس قراراً محلياً بقدر ما هو قرار دولي إقليمي، كما أن المطالبة بحقوق كفلها الدستور قد تكون أكثر جدوى من المطالبة بإسقاط النظام، على الأقل في المدى المنظور.

ورفع المتظاهرون لافتات تضمنت مواد من الدستور كالمادة (40) الخاصة بربط الأسعار مع الأجور كحق لجميع المواطنين، والمادة (14) التي تنص على أن أملاك الدولة هي ملك للشعب ولا يحق لأحد المتاجرة والمساس بها.

وتضمنت لافتات أخرى خريطة لسوريا واحدة مكتوباً عليها "ليست للبيع"، ولافتات أخرى طالبت بالوصول إلى حل للأزمة السورية، وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم (2254) حول سوريا، ومواجهة الفساد الذي تسبب بالانهيار الاقتصادي.

كما نشرت شبكة "السويداء24" على الإنترنت مقاطع مصورة أظهرت تجمع ساحة الكرامة، وسط المدينة، رافعين علم الدروز متعدد الألوان، ومرددين شعاراتهم المعهودة المطالبة بالتغيير السياسي، ومنها "عاشت سوريا.. يسقط الأسد" و "سوريا تريد الحرية".

وبعد أيام من حادثة إطلاق النار على محتجين في السويداء، رفع مشاركون في تظاهرات، الجمعة، شعارات تشدد على سلميتها.

وفيما أهدت إحدى السيدات الشيخ حمود الحناوي غصن زيتون تعبيراً عن سلمية الاحتجاج، استنهض محتجون في ساحة الاحتجاج المركزية قيم الشهامة والكرم التي تميز بها دروز جبل العرب.

وخلال التظاهرة، أدلت "الهيئة السياسية للعمل الوطني"، ببيانها الأول من قلب ميدان الاحتجاج، بالتنسيق مع الرئيس الروحي لطائفة الموحدون الدروز حكمت الهجري.

وأُطلق البيان، حسب تسجيل مصور نشره موقع "السويداء 24"، بدءًا من "المعاناة التي يعيشها الشعب السوري من هيمنة نظام استبدادي فاسد استأثر في السلطة، وحكم بأدوات القمع والعنف".

وتطرق البيان إلى الوضع الاقتصادي والأمني التي وصل إليه السوريون منذ سنوات.

وأضاف أن انتفاضة السويداء هي جزء من حلم السوريين بحياة "حرة كريمة تحت راية وطن موحد، فرقته أيادي تجار الأوطان والمخدرات".

وجاء البيان امتدادًا لحديث سابق عن نية فعاليات السويداء تشكيل جسم سياسي موحد، يتحدث باسم المحافظة، على خلفية الاحتجاجات الحاصلة فيها منذ أكثر من شهر.

وتأتي تظاهرات الجمعة بعد يومين من حادثة إصابة 3 أشخاص في إطلاق نار على محتجين مناهضين للحكومة في السويداء، في أول رصد لاستخدام العنف ضد الاحتجاجات المستمرة منذ أسابيع هناك.

واتهم المحتجون أعضاء في حزب البعث الحاكم بإطلاق النيران. وأفاد ناشطون أن الحادثة وقع حين فتح مسلحون النار على متظاهرين أثناء محاولتهم إغلاق فرع حزب البعث الحاكم في المدينة.

وشهد الأسبوع الماضي قيام محتجين بتمزيق صورة للرئيس السوري بشار الأسد كانت معلقة على فرع لاتحاد المزارعين وبدأوا بعدها في إغلاق أبواب المكاتب.

وقبلها مزق محتجون صورة والد بشار، الرئيس السابق حافظ الأسد، كانت معلقة على مبنى حكومي وحطموا تمثالا نصفيا له وصفعوا وجه التمثال بأحذيتهم.

ويتنامى الاستياء من الأسد في السويداء منذ بدأت الاحتجاجات هناك في منتصف أغسطس بسبب رفع الدعم عن الوقود وهي الخطوة الأحدث في سلسلة إجراءات فاقمت الضغوط على المواطنين الذين يكابدون بالفعل أثر الانهيار الاقتصادي.

وتتراجع حدة الاحتجاجات خلال الأسبوع لانشغال المواطنين بأعمالهم وتوفير تكاليف النقل، وفق ناشطين، ويزداد زخمها أيام الجمعة بشكل يعيد إلى الأذهان الاحتجاجات غير المسبوقة التي شهدتها سوريا في العام 2011 قبل أن تتحول الى نزاع دامٍ مستمر إلى اليوم.

ولمحافظة السويداء خصوصيتها، إذ طيلة سنوات النزاع، تمكّن دروز سوريا إلى حد كبير من تحييد أنفسهم عن تداعياته.

فلم يحملوا اجمالا السلاح ضد النظام ولا انخرطوا في المعارضة باستثناء قلة. وتخلف عشرات آلاف الشبان عن التجنيد الاجباري، مستعيضين عن ذلك بحمل السلاح دفاعا عن مناطقهم فقط، بينما غضّت دمشق النظر عنهم.

وتتواجد الحكومة السورية في محافظة السويداء عبر المؤسسات الرسمية، فيما ينتشر الجيش حاليا على حواجز في محيط المحافظة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السويداء إسقاط الأسد سوريا سلمية احتجاجات مظاهرات

تزامنا مع زيارته للصين.. احتجاجات الجنوب السوري تتواصل لإسقاط النظام

مسؤول أمريكي يبحث مع حكمت الهجري الاحتجاجات في السويداء