مزق محتجون صور الأسد وأبوه.. مظاهرات السويداء تتواصل لليوم العشرين

الجمعة 8 سبتمبر 2023 05:03 م

تواصلت الاحتجاجات في مدينة السويداء جنوبي سوريا، لليوم الـ20 على التوالي، حيث مزق المتظاهرون صور رئيس النظام بشار الأسد، ومطالبوا بإسقاطه ورفعوا شعارات الثورة السورية الأولى المطالبة بالحرية.

ونشرت شبكة "السويداء 24"، تسجيلات مصورة الجمعة، تظهر أعدادًا من المحتجين في ساحة "السير" (ساحة الكرامة) وسط مدينة السويداء، طالب خلالها المحتجون بالحرية.

وشهدت المظاهرات حضورًا من عشائر الجنوب السوري، إذ رفعت فيها رايات تحملت شعار "تجمع عشائر الجنوب".

وبالتزامن مع الاحتجاجات وسط المدينة، مزّق محتجون صورة الأسد المثبّتة أمام مبنى "الأمن السياسي"، بالقرب من حاجز مدينة شهبا جنوب المدينة، حسب منصة "الراصد".

وأزال محتجون أيضًا صور الأسدين الأب والابن عن واجهة المصرف العقاري، بالقرب من ساحة الاعتصام وسط مدينة السويداء.

ومنذ منتصف أغسطس/آب الماضي، تشهد محافظتا درعا والسويداء احتجاجات يومية، رُفعت فيها هتافات وشعارات معارضة للنظام السوري، ونادت بتحسين الأوضاع المعيشية، بينما رفع المتظاهرون في درعا أعلام الثورة السورية.

وجاءت المظاهرات عقب دعوات مدنية لتنفيذ احتجاجات وعصيان مدني في مناطق النظام، بسبب سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية للمواطنين، وعدم اتخاذ السلطات أي قرارات جدية من شأنها تخفيف معاناتهم.

وفي 16 أغسطس/آب الماضي، أطلق ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي دعوات للإضراب العام في عموم المحافظات السورية، احتجاجًا على الأوضاع المعيشية التي وصل إليها السكان.

وتعطلت حركة المواصلات في عديد من المحافظات السورية نتيجة إضراب السائقين وامتناعهم عن نقل الركاب، احتجاجًا على رفع أسعار الوقود، مطالبين بإصدار تسعيرة جديدة لأجور النقل تناسب الزيادة في أسعار المحروقات.

ولا تعتبر الاحتجاجات جديدة على المحافظات الجنوبية، إذ سبق وخرج أبناء السويداء ودرعا بمظاهرات في أوقات زمنية متفرقة، نادت بإسقاط النظام السوري، محملة إياه مسؤولية الأوضاع المعيشية والأمنية في سوريا، قابلها النظام السوري برد فعلي أمني أسفر عن مقتل متظاهر، وعنصر أمن تابع له بعد رد فعل من قبل فصائل المحافظة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السويداء سوريا مظاهرات بشار الأسد احتجاجات الحرية

سوريا.. إصابات بإطلاق نار على محتجي السويداء وأنباء عن وصول مسلحين إيرانيين لقمعهم

مؤكدين على السلمية.. الاحتجاجات الأكبر في السويداء تطالب بإسقاط الأسد

تزامنا مع زيارته للصين.. احتجاجات الجنوب السوري تتواصل لإسقاط النظام