عُمان تعتزم طرح 49% من أسهم "أوكيو" للغاز للاكتتاب العام

الأحد 3 سبتمبر 2023 05:56 ص

أكدت الهيئة العامة لسوق المال العمانية، اعتزامها طرح 49% من رأس مال شركة "أوكيو" لشبكات الغاز، الذي يعد أكبر إصدار للأسهم في سوق رأس المال العُماني، للاكتتاب العام بقيمة 212 مليون ريال عُماني (550 مليون دولار).

وقالت الهيئة في بيان نشرته وكالة الأنباء العمانية، السبت، إنها تعكف على مراجعة نشرة الإصدار الخاصة بشركة أوكيو تمهيدا للطرح.

ودعت المقبلين على الاستثمار من مواطنين ومقيمين إلى ضرورة الاستعداد لهذا النوع من الاستثمار من خلال فتح حساب مستثمر عبر "شركة مسقط للمقاصة والإيداع" التي تعد الجهة المعنية بتنظيم وحفظ سجلات المساهمين.

يُشار إلى أن نشرة الإصدار هي الدليل الذي يوجه المستثمرين نحو القرار الاستثماري؛ إذ تتضمن أهم المعلومات والبيانات المهمة بشأن المركز المالي للشركة المطروحة ورؤيتها التوسعية وفرصها للنجاح، إلى جانب التحديات التي تواجهها وحجم قدرتها على المنافسة، وتعد هذه البيانات أساسية للمستثمر لاتخاذ القرار الاستثماري بالاكتتاب.

وتسعى شركة أوكيو لشبكات الغاز من طرح الأسهم إلى الاستفادة من الميزات التمويلية التي تقدمها سوق رأس المال للتخارج وتمويل مشاريعها وأنشطتها الاستثمارية.

وفي يوليو/ تموز الماضي وقّعت "أوكيو لشبكات الغاز" على اتفاقيات تمويلية مع 16 بنكاً محلياً وإقليمياً بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي لدعم أنشطتها المؤسسية ومتطلبات إعادة التمويل.

وكانت بلومبرج أوردت في تقرير قبل عام تقريباً أن الاكتتاب العام لشركة أوكيو لشبكات الغاز قد يجمع ما يصل إلى 800 مليون دولار، مضيفةً أن الشركة تدرس أيضاً إمكانية الإدراج المزدوج في بورصة مسقط وسوق المال السعودية.

و"أوكيو" لشبكات الغاز هي المشغل الحصري لمنظومة نقل الغاز في سلطنة عمان، الذي يزود محطات الطاقة في البلاد والمناطق الحرة والتجمعات الصناعية ومجمعات الغاز الطبيعي المسال وعملاء آخرين بالغاز الطبيعي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عمان شركة أوكيو لشبكات الغاز شركة أوكيو الغاز العماني الهيئة العامة لسوق المال العمانية