بعد رحلة فضائية الأطول عربيا.. الإماراتي النيادي يبدأ مسار العودة إلى الأرض (فيديو)

الأحد 3 سبتمبر 2023 01:50 م

بدأ رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، الأحد، رحلة العودة إلى الأرض بعد رحلة على متن محطة الفضاء الدولية استمرت 6 أشهر، هي الأطول لرائد فضاء عربي إلى الفضاء.

ونشر "مركز محمد بن راشد للفضاء" في تدوينة على صفحته الرسمية بمنصة أكس (تويتر سابقا) رابطا للبث المباشر لرحلة العودة عن قناة دبي باللغة العربية وبث وكالة ناسا المباشر باللغة الانجليزية.

وقال المركز إن رائد الفضاء سلطان النيادي وزملاءه في طاقم مهمة Crew-6 أصبحوا الآن في مسار العودة نحو الأرض.

وأضاف أن مركبة دراجون التي تقل الطاقم غادرت المجال المخصص لمحطة الفضاء الدولية.

وتوقعت وسائل إعلام إماراتية هبوط المركبة على الأرض سيكون الاثنين 4 سبتمبر 2023، عند تمام الساعة 8:07 صباحاً بتوقيت الإمارات (4:07 بتوقيت جرينتش).

من جهته قال مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، سالم المري: إن التركيز الأول بعد عودة سلطان النيادي سيكون على صحته والتأكد من صحة عظامه وعضلاته.

وأضاف أن سلطان النيادي سوف يستغرق أسبوعين إلى 3 أسابيع في مستشفى خاص بأمريكا بعد عودته إلى الارض.

يذكر أن رحلة النيادي انطلقت أوائل مارس/ آذار 2023 على متن محطة الفضاء الدولية ضمن Crew-6 برفقة الأمريكيين ستيفن بون، ووارن هوبرج، والروسي أندري فيدياييف. 
وهذه الرحلة المؤجلة هي "ثاني مهمة إماراتية إلى محطة الفضاء الدولية"، بعد قيام الإماراتي هزاع المنصوري، بأول مهمة عام 2019.

واستهدفت الرحلة خلال 4000 ساعة على متن محطة الفضاء الدولية، إجراء النيادي أكثر من 19 تجربة بحثية، بالتعاون مع وكالات فضائية منها "ناسا"، ومن أبرزها نظام القلب وآلام الظهر وجهاز المناعة وعلوم السوائل والنبات ودراسة النوم والإشعاعات، وفق ما تم إعلانه مع إطلاق المهمة.

وأطلقت أبوظبي برنامج "الإمارات لرواد الفضاء" في العام 2017، لتطوير دورها الفضائي.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

سلطان النيادي الإمارات رحلة فضاء سطح القمر رجل فضاء إماراتي

أنجز أطول مهمّة لرائد فضاء عربي.. احتفاء إماراتي بعودة سلطان النيادي