أنجز أطول مهمّة لرائد فضاء عربي.. احتفاء إماراتي بعودة سلطان النيادي

الاثنين 4 سبتمبر 2023 11:33 ص

عاد رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، الإثنين، إلى كوكب الأرض على متن كبسولة "دراجون" لشركة "سبايس إكس"، بعد أن أنجز أطول مهمّة لرائد فضاء عربي في محطة الفضاء الدولية.

وكان النيادي (41 عاما) قد غادر إلى محطة الفضاء الدولية في مطلع مارس/آذار في صاروخ "فالكون 9" من شركة "سبايس إكس".

هبطت مركبة "دراجون"في المحيط الأطلسي الساعة 8:17 صباحاً بتوقيت الإمارات، بعد دخولها الغلاف الجوي لكوكب الأرض وفتح مظلات الكبح الخاصة بالمركبة لإبطاء سرعة الهبوط.

وكان من المقرر هبوط المركبة صباح الأحد، بيد أنه تأجلت عملية الهبوط إلى صباح الاثنين بسبب الأحوال الجوية.

وتأتي عودة فريق "كرو-6"، بعد أيام من وصول مهمة الفضاء "كرو-7" إلى محطة الفضاء الدولية في 27 أغسطس/آب، والتي سيتولى أعضاؤها مسؤولية استكمال ما بدأه أعضاء المهمة المغادرة لـ6 أشهر أخرى.

وقال مركز محمد بن راشد للفضاء عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن المركبة "دراجون" التي تحمل على متنها النيادي وزملاءه في طاقم "كرو-6"، هبطت في الماء قرب فلوريدا، الولايات المتحدة"، مرفقًا المنشور بلقطات تُظهر لحظة الهبوط نقلا عن وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

وفريق "كرو-6" مؤلف من 4 رواد فضاء هم النيادي والأمريكيان ستيفن بون ووارن هوبرغ، والروسي أندري فيدياييف.

كما أظهرت مشاهد أخرى خروج النيادي من المركبة إلى سفينة الإنقاذ، ملوحا بيده، ثم جلوسه على كرسي متحرك بمساعدة شخصين، تمهيدًا لنقله إلى مرفق طبي للتأكد من أن وضعه الصحي جيد.

وأصبح النيادي رابع رائد فضاء متحدر من دولة عربية، وثاني إماراتي يشارك في مهمة فضائية بعد هزاع المنصوري الذي أمضى 8 أيام في محطة الفضاء الدولية في سبتمبر/أيلول 2019.

وحقق النيادي نجاحا في التجارب العلمية بالتعاون مع 25 جامعة محلية وعالمية و10 وكالات فضاء دولية، حيث نفذ نحو 19 تجربة بحثية بالتعاون مع وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية "جاكسا" والمركز الوطني لدراسات الفضاء بفرنسا.

وتمكن النيادي بفضل رحلته من إثراء المعرفة بقطاع الفضاء ومجالاته للمجتمع، وذلك عبر تعزيز التواصل المجتمعي خلال المهمة ضمن سلسلة "لقاء من الفضاء" التي استقطبت أكثر من 10 آلاف شخص، وبتنظيم نحو 12 اتصالا مرئيا مع الجمهور و7 اتصالات لاسلكية من مركز محمد بن راشد للفضاء.

وكان النيادي أول رائد فضاء عربي يخوض مهمة "السير في الفضاء" خارج محطة الفضاء الدولية، ضمن البعثة الـ69 في أبريل/نيسان الماضي، والتي استمرت نحو 7 ساعات لتنفيذ عدد من المهام الأساسية كالصيانة والتحديث، علاوة على إكمال السلسلة التحضيرية لتركيب عدد من الألواح الشمسية على المحطة.

وعزز هذا النجاح ريادة الإمارات عالميا في قطاع الفضاء، حيث أصبحت الإمارات العاشرة عالميا في مهمات السير في الفضاء خارج المحطة الدولية.

وبعد هذه الإنجازات، ودع النيادي الفضاء قائلا في تغريدة عبر حسابه بموقع "إكس": "للفضاء.. لن أقول وداعًا بل إلى اللقاء".

وأضاف: "إلى اللقاء بمهمة جديدة في محطة الفضاء الدولية أو في وجهة أبعد.. وقبل العودة، أحمد الله على نعمة الإمارات التي حولت أحلامنا إلى نجاحات.. وأشكركم على ثقتكم ومحبتكم.. دعواتكم لنا بالسلامة.. أشوفكم على خير".

واحتفت الإمارات بعودة النيادي، حتى أن رئيسها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، كتب على منصة "إكس": "ولدي سلطان النيادي، الحمد لله على عودتك سالما إلى الأرض بعد أطول مهمة عربية في الفضاء".

وأضاف: "صنعت مع فرق العمل الوطنية إنجازا إماراتيا تاريخيا وساهمتم في خدمة العلم والبشرية".

كما هنأ رئيس الوزراء الإماراتي حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر منصة "إكس"، شعب الإمارات بعودة النيادي سالما.

وأشار إلى أنه "أجرى 200 مهمة بحثية علمية.. وقضى أكثر من 4400 ساعة في الفضاء .. وألهم ملايين الشباب العربي بأننا قادرون على المساهمة الإيجابية في مسيرة البشرية العلمية والحضارية".

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا ومقاطع فيديو لعودة النيادي، مشيدين بما قدمه للإمارات والبشرية خلال رحلته.

كما عبر آخرون عن فخرهم بالإنجاز الذي حققته بلادهم، ودخولها عالم استكشاف الفضاء، وخطواتها المتسارعة في هذا المجال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سلطان النيادي الإمارات الفضاء

من الفضاء.. هكذا تسعى الإمارات لمكافحة تغير مناخ الأرض