كوهين يجري مباحثات موسعة في البحرين.. ويفتتح مقرا جديدا لسفارة إسرائيل

الاثنين 4 سبتمبر 2023 05:35 م

بحث وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، الإثنين، مع نظيره البحريني عبداللطيف الزياني، وولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة، تعزيز العلاقات بين المنامة وتل أبيب، في إطار سعي الدولة العبرية لزيادة روابطها مع المملكة، خصوصا عبر تعزيز قطاعي التجارة والاستثمار مع الدولة الخليجية.

وقال كوهين للصحفيين، خلال حفل افتتاح مقر جديد للسفارة الإسرائيلية في المنامة: "اتفقنا.. على ضرورة العمل معا لزيادة عدد الرحلات الجوية المباشرة والسياحة وحجم التجارة والاستثمار".

في المقابل، قال الزياني: "بينما نبني مساعي دبلوماسية أعمق وننخرط في التعاون الثنائي في مختلف القطاعات، فإن افتتاح هذه السفارة الجديدة يلعب دورا محوريا في تعاوننا"، في إشارة إلى المقر الجديد الأكبر مساحة مقارنة بالمقر السابق.

وكان كوهين قد التقى في وقت سابق ولي عهد البحرين رئيس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وبحث معه "التحديات الإقليمية"، بحسب ما كتب الوزير الإسرائيلي في حسابه على منصة "إكس".

وأضاف أن الاجتماع تطرّق إلى "التزام الدولتين بمحاربة الإرهاب وأهمية الدفع باتفاقية التجارة الحرة وتعزيز التعاون الدولي ومشاريع لتعزيز الروابط بين الشباب في إسرائيل والبحرين".

كما زار كوهين مقر الأسطول الخامس الأمريكي في المنامة، وذلك بعد نحو عامين من انضمام الدولة العبرية إلى القوات المنخرطة في مهام القيادة الأمريكية الوسطى في المنطقة، والتي تشمل المياه الفاصلة بين دول الخليج وإيران ومياه البحر الأحمر.

وشهدت هذه المنطقة هجمات ضد ناقلات نفط وسفن تجارية إسرائيلية وغيرها، اتُهمت إيران بالوقوف خلفها.

وأورد بيان للأسطول الخامس على لسان كوهين قوله: "في مواجهة التحديات المشتركة، دعونا نتذكر أن التزامنا المشترك بالسلام والاستقرار لا يعرف حدودا. معا، يمكننا رسم مسار نحو مستقبل أكثر أمانا وازدهارا لمنطقتنا وخارجها".

وأورد البيان أن الأسطول الأمريكي الخامس أجرى ما يقرب من 20 مهمة ثنائية ومتعددة الأطراف مع قوات إسرائيلية خلال العامين الماضيين. ونفّذت البحريتان دوريات مشتركة متعددة في مياه المنطقة الاستراتيجية.

وتتزامن رحلة كوهين مع تزايد التكهنات حول اتفاق تطبيع متعثر بين إسرائيل والسعودية، إذ أجرت الرياض وواشنطن محادثات حول شروط المملكة للتقدم على مسار التطبيع، وفق شخصيات مطلعة على الاجتماعات، دون نتيجة حتى الإثنين.

لكن كوهين أكد، في مؤتمر صحفي بالمنامة، أن "هناك المزيد من الدول العربية والإسلامية التي أبدت اهتماما باتخاذ خطوة للأمام في الانضمام إلى دائرة السلام"، من دون أن يذكر هذه الدول.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين المنامة إيلي كوهين عبداللطيف الزياني

باتفاقية جديدة.. تطبيع بحريني إسرائيلي في التكنولوجيا المالية

وزير خارجية إسرائيل عقب عودته من البحرين: حلم تحقق