بقيمة 4.5 مليار دولار.. الإمارات تعلن مبادرة تمويلية للطاقة النظيفة بأفريقيا

الثلاثاء 5 سبتمبر 2023 12:13 م

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، الثلاثاء، عن مبادرة تمويلية بقيمة 4,5 مليارات دولار في مجال الطاقة النظيفة بقارة إفريقيا، خلال قمة المناخ الأفريقية التي تستضيفها كينيا.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة تغير المناخ "كوب 28"، سلطان بن أحمد الجابر، في كلمته خلال القمة: "سنخصص المبلغ لبدء مجموعة من مشاريع الطاقة النظيفة في هذه القارة المهمة جدا"، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وأوضح الجابر أن الاستثمارات تهدف إلى "إنتاج 15 جيجاوات من الطاقة النظيفة بحلول العام 2030"، مؤكدا ضرورة تمكين الدول الإفريقية من تعزيز قدراتها في مجال الطاقة النظيفة، من خلال تقديم التمويل المناخي الكافي.

 وأضاف أن رئاسة "كوب 28" تحرص على العمل والتعاون مع الشركاء في مختلف أنحاء العالم، لتعزيز النمو والتقدم الاقتصادي والاجتماعي المستدام، وحماية البيئة وتحسين حياة الأفراد في كل مكان، وخاصة في الدول الشقيقة والصديقة في أفريقيا.

ودعا الجابر قادة الدول الإفريقية إلى تعزيز أطر السياسات والتشريعات التنظيمية، لجذب الاستثمارات طويلة الأجل اللازمة، لتسريع نشر مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة.

وتحظى المبادرة الإماراتية بدعم من رؤوس أموال حكومية وخاصة وتنموية من مؤسسات إماراتية، بما فيها صندوق أبوظبي للتنمية، وشركة الاتحاد لائتمان الصادرات، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، وشركة أيميا باور.

يشار إلى أن مؤتمر "كوب 28" يلي قمة المناخ الإفريقية بمدينة دبي، في الفترة من 6 إلى 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، والذي يتوقّع أن يشهد أجندات متنافسة لمستقبل الطاقة في العالم.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الإمارات سلطان بن أحمد الجابر مؤتمر المناخ الطاقة النظيفة أفريقيا

بعد انسحاب صيني.. تنافس إماراتي جنوب أفريقي على منجم للنحاس في زامبيا

مساعي الإمارات للتوسع الأفريقي تواجه رفضا محليا ومنافسة صينية وانتقادات حقوقية