تحضيرا لزيارة أردوغان.. وزير خارجية الجزائر يزور تركيا

الأربعاء 6 سبتمبر 2023 08:02 ص

يصل وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، الأربعاء، إلى تركيا في زيارة رسمية بتكليف من الرئيس عبدالمجيد تبون، وذلك في إطار ترتيب زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للدولة العربية.

جاء ذلك وفق بيانين منفصلين صدرا عن الخارجية التركية ونظيرتها في الجزائر، مساء الثلاثاء.

وذكرت الخارجية التركية في بيانها، أن عطاف "يزور تركيا في الفترة بين 6 و8 سبتمبر/ أيلول الجاري، حيث من المقرر مشاركته في الاجتماع الثاني لمجموعة التخطيط المشتركة التي تأسست لمتابعة قرارات اجتماع مجلس التعاون التركي - الجزائري رفيع المستوى في مايو/ أيار 2022".

وأضافت أن عطاف سيلتقي خلال الزيارة بالرئيس التركي، ورئيس البرلمان نعمان قورتولموش، إلى جانب وزير الخارجية هاكان فيدان.

وستشهد اللقاءات بين المسؤولين الأتراك والوزير الجزائري، "مباحثات حول العلاقات الثنائية، وتبادل الآراء حول القضايا الإقليمية والدولية"، وفق المصدر ذاته.

من جهتها، قالت الخارجية الجزائرية في بيان، إن عطاف "يشرع في زيارة عمل إلى تركيا ابتداء من الغد (الأربعاء)، بتكليف من الرئيس تبون".

وأشارت إلى أن عطاف "سيترأس خلال الزيارة، مناصفة مع نظيره التركي، أشغال الدورة الثانية للجنة المشتركة الجزائرية -التركية للتخطيط".

ولفتت الوزارة الجزائرية إلى أن وفدا يضم ممثلين عن 12 قطاعا وزاريا، سيشارك في اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين.

ووفقا للبيان، "ستركز أعمال هذه الدورة على التحضير للقمة المقبلة التي ستجمع قريبا الرئيسين التركي والجزائري، بمناسبة انعقاد الدورة الثانية لمجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين".

وكان أردوغان قد وافق على دعوة رسمية لزيارة الجزائر، وجهها له تبون خلال زيارة الأخير إلى أنقرة في 22 يوليو/تموز الماضي، رداً على زيارة دولة كان قام بها تبون إلى تركيا في منتصف مايو/أيار الماضي، وجرى خلالها الاتفاق على حزمة مشاريع استثمارية واقتصادية.

ولم يتحدد بعد موعد زيارة أردوغان المرتقبة إلى الجزائر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجزائر أحمد عطاف عبدالمجيد تبون أردوغان تركيا

تبادل تجاري يقترب من 10 مليارات دولار.. الجزائر: العلاقات مع تركيا تشهد زخما

أردوغان في الجزائر.. وفد كبير واتفاقيات موسعة ومنتدى تجاري (فيديو)