أردوغان في الجزائر.. وفد كبير واتفاقيات موسعة ومنتدى تجاري (فيديو)

الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 03:28 م

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الجزائر، الثلاثاء، في زيارة رسمية مثلت اللقاء الرابع بينه وبين نظيره الجزائري عبدالمجيد تبون في غضون عام، وبينما شهدت الزيارة توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات مختلفة، كشف مسؤول تركي عن اعتزام بلاده رفع التجارة بين البلدين إلى 10 مليارات دولار.

وكان في استقبال أردوغان في مطار هواري بومدين الدولي، نظيره الجزائري، حيث أقيمت مراسم استقبال رسمية، وعُزف النشيد الوطني لكلا البلدين.

ومن المقرر أن تشهد الزيارة عقد الاجتماع الثاني لمجلس التعاون التركي الجزائري رفيع المستوى، برئاسة أردوغان وتبون.

ويستعرض المجلس الذي سيعقد بمشاركة الوزراء المعنيين، العلاقات التركية الجزائرية التي اكتسبت زخما كبيرا في الآونة الأخيرة بكافة جوانبها، وبحث الخطوات التي يمكن اتخاذها لزيادة تعميق التعاون بين البلدين، بحسب بيان سابق لدائرة الاتصال بالرئاسة التركية.

وسيشرف الرئيسان أيضا على منتدى رجال الأعمال الجزائري التركي، والذي يشارك فيه عدد من رجال الأعمال ومسؤولي الشركات الاقتصادية والصناعية من البلدين، لبحث فرص الشراكة والاستثمارات المشتركة.

كما ستشهد اللقاءات التي ستعقد في إطار الزيارة "تبادل الآراء بشأن العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية وعالمية على رأسها الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة".

وتستمر زيارة الرئيس التركي للجزائر 3 أيام. ووضع خلالها إكليلاً من الزهور على نصب الشهداء في العاصمة.

مرافقو أردوغان

ويرافق أردوغان في الزيارة وزراء؛ الخارجية هاكان فيدان، والأسرة والخدمات الاجتماعية ماهينور أوزدمير جوكتاش، والطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار، والخزانة والمالية محمد شيمشك.

كما يرافقه وزراء؛ الدفاع يشار جولر، والتجارة عمر بولات، والمواصلات والبنية التحتية عبدالقادر أورال أوغلو، إضافة إلى رئيس جهاز الاستخبارات إبراهيم قالن، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، وكبير مستشاري الرئاسة عاكف تشاجاتاي، حسبما نقلت وكالة "الأناضول" التركية.

مذكرات تفاهم واتفاقيات

بدورها، نشرت وسائل إعلام جزائرية ملخصا لأبرز الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين خلال زيارة أردوغان، وجاءت كالتالي:

  • التوقيع على مذكرة تعاون في مجال التشريفات بين الجزائر وتركيا.
  • التوقيع على الإعلان المشترك للاجتماع رفيع المستوى بين الجزائر وتركيا.
  • التوقيع على اتفاقية تعاون بين سوناطراك وشركة بوطاش يخص شراء وبيع الغاز الطبيعي المميع.
  • التوقيع على بروتوكول تعاون في مجال الأرشيف.
  • توقيع اتفاقية تعاون بين المؤسسة الاستشفائية للحروق الكبرى بزرالدة ومستشفى باشاك شهير.

رفع التجارة البينية

وبالتزامن مع زيارة أردوغان، قال السفير التركي بالجزائر محمد مجاهد كوجك يلماز، إن بلاده تعتزم رفع حجم التجارة الثنائية بين البلدين إلى 10 مليارات دولار.

وكشف الدبلوماسي، في تصريحات نقلتها وكالة "الأناضول" أن الاستثمارات التركية في الجزائر تتجاوز حاليًا 6 مليارات دولار، في حين بلغ حجم التجارة بين البلدين 5.3 مليارات دولار عام 2022، متوقعًا أن تتجاوز 6 مليارات دولار عام 2023.

4 لقاءات في عام

وتمثل هذه الزيارة اللقاء الرابع بين الرئيسين، حيث زار تبون أنقرة في مايو/أيار 2022، ثم التقيا في يوليو/تموز الماضي عندما توقف الرئيس الجزائري في العاصمة التركية قادما من بكين لتهنئة أردوغان بإعادة انتخابه رئيساً، وجرى لقاء ثالث في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، قبل لقاء اليوم في الجزائر.

وترتبط الجزائر وتركيا بعلاقات متميزة، يتوجها توافق سياسي معقول حول بعض الملفات في أفريقيا، لا سيما الأزمة الليبية، والتطورات في دول الساحل والصحراء الأفريقية، مثل النيجر ومالي، حيث يتشارك البلدان موقفا ضد الوجود الفرنسي هناك.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات الجزائرية التركية رجب طيب أردوغان زيارة وفد رسمي اتفاقيات عبدالمجيد تبون

الجزائر تمدد اتفاقية تصدير الغاز المسال إلى تركيا 3 سنوات جديدة