أمريكا تمد أوكرانيا بذخائر يورانيوم.. وروسيا: عمل إجرامي

الخميس 7 سبتمبر 2023 04:03 م

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، تقديم حزمة مساعدات عسكرية جديدة إلى أوكرانيا تشمل "ذخائر اليورانيوم المستنفد"، وهو ما نددت به روسيا، واعتبرته "عملا إجراميا".

وأوضح البنتاجون في بيان الأربعاء، أنّ الذخائر التي تحتوي على اليورانيوم المنضب، من عيار 120 مليمتراً، مخصّصة لدبابات "أبرامز" الأمريكية.

ويُستخدم اليورانيوم المنضب في الذخيرة المصممة لاختراق الصفائح المدرعة لأنها تصبح أكثر حدة عند الاصطدام بالهدف. وهو "أقل إشعاعًا بكثير من اليورانيوم الطبيعي"، وفقًا للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي في البيت الأبيض جون كيربي، الأربعاء، إن واشنطن ستزود كييف بذخائر تحتوي على اليورانيوم المنضب.

وأضاف: "نريد أن يكون الأوكرانيون أكثر فعالية في الهجوم المضاد. وذخائر اليورانيوم المنضب فعالة كذخيرة مضادة للدبابات".

وأكد كيربي، أن "ذخائر اليورانيوم المنضب لا تشكل أي خطر إشعاعي، والعديد من الجيوش تستخدمها، ومن ضمنها روسيا".

ويثار الجدل بشأن اليورانيوم المنضّب بسبب ارتباطه بمشكلات صحية، مثل السرطان وعيوب خلقية، في صراعات سابقة.

وهذه المرة الأولى التي سترسل فيها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ذخائر خارقة للدروع تحتوي على اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا.

في المقابل، نقلت وكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي"، عن المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، الخميس، إن الولايات المتحدة ستكون المسؤولة عن التبعات "المأساوية للغاية" لقرارها تزويد أوكرانيا بالذخائر.

فيما اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، أن تزويد الولايات المتحدة، أوكرانيا، بأسلحة اليورانيوم المستنفد، يمثل "عملاً إجرامياً"، وفق ما أوردت وكالة "تاس".

وأضاف ريابكوف، أن "روسيا تواصل إجراء اتصالات بشأن المسائل الإنسانية مع الولايات المتحدة، لكنها لا تتعاون معها بشأن القضايا الكبرى"، متابعا: "ليس هناك حوار".

كما نددت سفارة موسكو في واشنطن، بالخطوة، وقالت إن قرار الإدارة الأمريكية تزويد أوكرانيا بذخائر اليورانيوم المنضب "هو مؤشر على اللاإنسانية".

وتابعت: "من الواضح أن واشنطن، ومن أجل فكرتها المتمثلة في إلحاق هزيمة استراتيجية (بروسيا)، مستعدة للقتال ليس فقط حتى آخر أوكراني، وإنما أيضاً للتخلص من أجيال بأكملها".

وسبق أن قدمت واشنطن مساعدات عسكرية لكييف، تزيد قيمتها عن 43 مليار دولار، منذ أن بدأت روسيا غزو أوكرانيا في فبراير 2022.

ويمكن إطلاق الذخائر التي تحتوي على اليورانيوم المنضب من دبابات "أبرامز"، والتي قال مصدر لـ"رويترز"، إنه من المتوقع تسليمها لأوكرانيا خلال أسابيع.

وعلى الرغم من أن بريطانيا أرسلت قذائف تحتوي على "يورانيوم مستنفد" في وقت سابق من العام الجاري، فإن هذه ستكون أول شحنة ترسلها واشنطن من تلك القذائف.

ويأتي ذلك في أعقاب قرار سابق لإدارة بايدن بمد أوكرانيا بـ"قذائف عنقودية" على الرغم من المخاوف من تأثير هذه الأسلحة على المدنيين.

ويثير استخدام قذائف اليورانيوم المستنفد جدلاً كبيراً، إذ يقول المعارضون، مثل التحالف الدولي لحظر أسلحة اليورانيوم، إن هناك مخاطر صحية جسيمة من ابتلاع أو استنشاق غبار اليورانيوم المستنفد تشمل السرطان وتشوه المواليد.

و"اليورانيوم المستنفد" هو ناتج ثانوي لعملية تخصيب اليورانيوم ويستخدم في القذائف لأن كثافته الشديدة، تمنح القذائف القدرة على اختراق طبقات الدروع بسهولة، والاشتعال الذاتي، مثيرة سحابة حارقة من الغبار والمعادن.

واستخدمت الولايات المتحدة اليورانيوم المستنفد في عامي 1990 و2003 خلال حرب الخليج الثانية (تحرير الكويت)، وغزو العراق، وأثناء قصف حلف شمال الأطلسي "الناتو" ليوغوسلافيا السابقة في 1999 (حرب كوسوفو).

وتقول الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، إن الدراسات التي أجريت في عدة دول "تشير إلى أن وجود بقايا يورانيوم مستنفد منتشرة في البيئة لا يشكل خطراً إشعاعياً على سكان المناطق المتضررة".

ومع ذلك قد يزيد وجود المواد المشعة من صعوبة مهمة تنظيف أراضي أوكرانيا بعد الحرب.

وتتناثر في أجزاء من البلاد بالفعل قذائف غير منفجرة من القنابل العنقودية وغيرها من الذخائر ومئات الآلاف من الألغام المضادة للأفراد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا روسيا أمريكا اليورانيوم المنضّب ذخائر اليورانيوم

باستراتيجية الضفدع المغلي.. أمريكا تقترب من اختراق خط روسيا الأحمر في أوكرانيا

30 منظمة أمريكية تطالب البنتاغون بوقف تزويد إسرائيل بإمدادات مدفعية