دليل الجاسوسية.. إسرائيل تنشر صور اجتماع صهر الرئيس المصري الراحل مع ضابط بالموساد

الجمعة 8 سبتمبر 2023 12:00 م

أفرجت دولة الاحتلال الإسرائيلي عن وثائق لجهاز الموساد تظهر صورا لاجتماع صهر الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر، ورجل الأعمال أشرف مروان بصحبة ضابط من الموساد، حيث تصف تل أبيب مروان بالجاسوس الأهم في تاريخهم، وتشير إليه باسم "الملاك".

وجاءت تلك الصور التي تظهر أشرف مروان بصحبة ما قالت الوثائق إنه الضابط الذي كان مسؤولا عنه في الموساد ويدعى "دوبي"، ضمن محررات أفرجت عنها ما تسمى بإدارة الأرشيف الوطني الإسرائيلي المتعلقة بفترة حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، بمناسبة اقتراب ذكراها الخمسين.

ونشر الموساد ما أسماه المعلومات الذهبية التي وردت في 12 أكتوبر من أشرف مروان، أي بعد 6 أيام من اندلاع الحرب، وقال إنها أوقفت تقدم الجيش المصري في حرب 1973  ومنعت هزيمة كبرى لقوات الاحتلال في سيناء.

وعلى موقعه الإلكتروني، قالت إدارة "الأرشيف الوطني الإسرائيلي": "لقد كانت أيام القتال ونتائجه أياما صعبة إلى حد لا يطاق بالنسبة للدولة التي كانت قد احتفلت قبل بضعة أشهر فقط بيوم استقلالها الخامس والعشرين".

وأضافت:  "في الذكرى الخمسين لحرب يوم الغفران، أصبح أرشيف الدولة متاحا للجميع. مجموعة كبيرة من المواد الأرشيفية، معظمها معروض للاطلاع عليه لأول مرة".

وأوضحت أنه نشر "آلاف الملفات المودعة في الأرشيف، والتي تحتوي على مئات الآلاف من الصفحات التي توثق لحظيا الأحداث في جميع المجالات: السياسية والعسكرية والدولية والعامة والمدنية".

وتضمنت الوثائق "محاضر مداولات الحكومة، المشاورات السياسية العسكرية (مجلس الوزراء الحربي)، مداولات لجان الكنيست (البرلمان)، مراسلات وزارة الخارجية، الوثائق العسكرية والسياسية والمدنية والشهادات والتقارير والمناقشات وتقييمات الوضع فيما يتعلق بسير الحرب والدفاع المدني وإعداد الجبهة الداخلية خلالها"، بالإضافة إلى صور فوتوغرافية وتسجيلات صوتية وأفلام، وفقا للأرشيف الوطني.

وبالنسبة لسبب الكشف عن تلك الوثائق، أوضح الأرشيف الإسرائيلي أنه "مع انتهاء فترة التقادم (50 عاما) التي حددها القانون بشأن الاطلاع على هذه المواد، عملت أرشيفات الدولة على الكشف عن أكبر عدد ممكن من المواد التي يمكن إتاحتها للجمهور وتوحيدها في هذه المجموعة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حرب أكتوبر حرب 1973 العلاقات المصرية الإسرائيلية جمال عبدالناصر أشرف مروان

هآرتس: قائد سابق بالمخابرات المصرية يؤكد أن أشرف مروان كان عميلا إسرائيليا