مقترح الرئيس التونسي بالاقتراض المباشر من البنك المركزي يثير مخاوف بمصير لبنان

السبت 9 سبتمبر 2023 06:03 م

أثار اقتراح الرئيس التونسي قيس سعيد، بأن يقوم البنك المركزي في بلاده بتمويل ميزانية الدولة بشكل مباشر، مخاوف وتحذيرات من مصير لبنان.

وجاء اقتراح سعيد، في أعقاب تعثر المفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض يساعد البلاد في حلحلة أزمتها الاقتصادية.

والجمعة، دعا الرئيس التونسي خلال زيارته للبنك المركزي مراجعة القوانين للسماح للبنك المركزي بتمويل الميزانية بشكل مباشر من خلال شراء سندات حكومية،

وشدد سعيد على ضرورة التفرقة بين الدور النقدي للبنك في مواجهة التضخم ودوره في تمويل الميزانية، مضيفا أن البنك المركزي مؤسسة عامة وليس مستقلا عن الدولة.

وقال أستاذ الاقتصاد العضو السابق بمجلس إدارة البنك المركزي التونسي، فتحي النوري إن الاقتراح الذي تبناه رئيس البلاد حاليا بعد طرحه سابقا في البرلمان، لا يوفر معلومات تفصيلية حول كيفية تنفيذه.

من جانبه قال أستاذ الاقتصاد بجامعة قرطاج، رضا الشكندالي إن الفكرة "لا يمكن قبولها اقتصاديا إلا بتوفر شروط معينة لتتم"، بما في ذلك أن "يوجه الاقتراض إلى غايات إنتاجية بدلا من الغايات الاستهلاكية"، بالإضافة إلى أن يكون المبلغ محددا في قيمته.

وشدد على أهمية تطبيق تلك الشروط قبل تمويل البنك المركزي لخزينة الدولة بشكل مباشر حتى لا يحدث هناك أزمة في نظام النقد التونسي يعصف بالنظام وتؤول الأمور إلى ما آلت إليه في لبنان"

وتعيش تونس أزمة اقتصادية حادة، حيث تعرضت لعدة مشاكل منذ الثورة التي أطاحت بنظام، زين العابدين بن علي، خلال الربيع العربي لعام 2011.

وتعتبر أغلب ديون تونس داخلية، لكن أقساط القروض الأجنبية تستحق خلال وقت لاحق من العام الجاري. وقالت وكالات تصنيف ائتماني إن البلاد قد تتخلف عن سداد ديونها.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

تونس البنك المركزي تمويل البنك المركزي صندوق النقد الدولي