نتنياهو: إسرائيل في قلب مشروع الممر الاقتصادي الذي سيربط الهند بأوروبا

الأحد 10 سبتمبر 2023 06:42 ص

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن دولته في قلب مشروع الممر الاقتصادي الذي سيربط الهند بأوروبا، لافتا إلى أن "المشروع الدولي غير المسبوق، سيحقق رؤية طويلة الأمد ستغير وجه الشرق الأوسط ووجه إسرائيل، وسيؤثر على العالم كله".

جاء ذلك في تعليقه على إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن وولي العهد السعودي عن خطط لبناء خط سكك حديدية وممر شحن يربط الهند بالشرق الأوسط وأوروبا، في مشروع يهدف تعزيز النمو الاقتصادي والتعاون السياسي.

وأضاف نتنياهو: "هذا خبر سيقودنا نحو حقبة جديدة من التكامل والتعاون الإقليمي والعالمي الفريد وغير المسبوق".

وتابع نتنياهو: "أود أن أشكر الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته على الجهد الكبير الذي أوصلنا إلى إعلان اليوم التاريخي"، لافتا إلى أنه "قبل بضعة أشهر اتصلت بنا الولايات المتحدة بشأن اغتنام هذه الفرصة التاريخية، ومنذ ذلك الحين أجرت اتصالات دبلوماسية نشطة لتحقيق الإنجاز الذي تحقق اليوم".

وأعلن بايدن وبن سلمان، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عن المشروع خلال قمة مجموعة العشرين السنوية، وهو جزء من مبادرة أطلق عليها الشراكة من أجل الاستثمار في البنية التحتية العالمية، حيث سيساعد الممر في تعزيز التجارة ونقل موارد الطاقة وتطوير الاتصال الرقمي.

ويضم المشروع الهند والسعودية والإمارات والأردن وإسرائيل والاتحاد الأوروبي، وفق ما صرح به جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي لبايدن.

ويعد المشروع من المبادرات الأساسية التي يقودها البيت الأبيض في الشرق الأوسط، في حين يتنامى الدور الصيني بالمنطقة.

وتحاول الولايات المتحدة من خلال هذه المشروع تقليص دور مبادرة "الحزام والطريق" الصينية التي يعد الشرق الأوسط جزءاً أساسياً فيها، وتهدف إلى ربط الصين بالعالم عبر أكبر مشروع بنية تحتية بتاريخ البشرية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يعمل فيه بايدن على تطبيع محتمل للعلاقات بين إسرائيل والسعودية، في مواصلة للخطوة التي كانت قد تمّت بين إسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل نتنياهو الممر الاقتصادي التطبيع الهند أوروبا الشرق الأوسط

السعودية تعلن التوقيع على مذكرة تفاهم مشروع الممر الاقتصادي الرابط بين الهند وأوروبا

أردوغان: سنعمل مع السعودية والإمارات والعراق بشأن الممر الرابط بين الهند وأوروبا

الممر الاقتصادي.. أمريكا تدفع بالهند لتقويض نفوذ الصين في الخليج

تشاتام هاوس: الممر الاقتصادي لن يكون طريقا للتطبيع بين السعودية وإسرائيل

قبل لقاء بايدن ونتنياهو.. الأمريكيون منقسمون حول اشتراك إسرائيل معهم في القيم

بدون أهم عنصر فيها.. نتنياهو يردد نبوءة بيريز عن شرق أوسط جديد

غزة تعيق تطبيع السعودية.. فهل تحرم إسرائيل من الممر الاقتصادي؟