الإعصار دانيال يغلق 4 موانئ نفطية في ليبيا.. ومصر تنتظره الإثنين

الأحد 10 سبتمبر 2023 09:29 ص

أغلقت السلطات الليبية 4 موانئ نفطية لمدة ثلاثة أيام، تحسبا لإعصار يضرب البلاد، قادما من وسط البحر المتوسط، في وقت تترقبه مصر الإثنين.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن مهندسين إثنين بقطاع النفط، إن 4 موانئ نفطية رئيسية في ليبيا، هي رأس لانوف والزويتينة والبريقة والسدرة، أغلقت اعتبارا من مساء السبت، لمدة ثلاثة أيام بسبب الإعصار المتوقع.

وحسب مركز "طقس العرب"، فمن المتوقع أن "تتحرك العاصفة دانيال نحو ليبيا، بعدما تسببت في فيضانات، وخلفت خسائر مادية وأضرارًا كبيرة في تركيا واليونان وبلغاريا، إضافة إلى كونها تهدد دولًا عربية أخرى".

وقال المركز، إن العاصفة المتوسطية دانيال تتحرك بكامل قوتها إلى ليبيا من وسط البحر المتوسط، بعدما اكتسبت خصائص استوائية.

كما توقع المركز أن تواصل العاصفة تحركها نحو ليبيا خلال الأيام القادمة ستؤدي إلى هطول الأمطار على أنحاء عدة من شمال البلاد خاصة يومي الأحد والإثنين القادمين، مصحوبة بعواصف رعدية وسيول في بعض المناطق.

وتوقع المركز أيضًا نشاطًا في سرعة الرياح وارتفاع الموج لأكثر من 3-4 أمتار، مما يهدد بغمر بعض المناطق الساحلية.

وكانت العاصفة دانيال قد تسبب اليومين الماضيين بهطول أمطار شديدة الغزارة أدت إلى حدوث فيضانات عارمة في أجزاء عِدة من اليونان، حيث سجلت منطقة مغنيسيا الجبلية هطول أمطار تتراوح ما بين 600 إلى 800 ملم خلال 24 ساعة فقط، ما يعد أمرًا غير مسبوق في بيانات الأرصاد الجوية اليونانية.

وليل السبت، توقعت هيئة الأرصاد في مصر، أن تصل "بقايا العاصفة" إلى السواحل المصرية، لتضرب أقصى غرب الساحل الشمالي، الإثنين، يصاحبها سقوط الأمطار.

ولفت بيان للهيئة، إلى أنه "بعد أن غادرت العاصفة دانيال اليونان مخلفة وراءها أضرارا كبيرة وخسائر فادحة، تحركت نحو الأراضي الليبية لتكون ليبيا على موعد مع الأمطار الغزيرة وفرص كبيرة لتشكل السيول، كما يتوقع نشاط في سرعات الرياح وارتفاع كبير للأمواج".

وبدأت العاصفة تأخذ وضع الدوران حول مركز المنخفض لتشكل عينا مغلقة، وهكذا تكون اكتسبت خصائص استوائية، ومن المتوقع أن تصل إلى اليابسة في وقت قصير، لكن لا يزال هناك اختلاف واضح بين مخرجات النماذج العددية، لتوقع مسار العاصفة بدقة، وفق البيان المصري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإعصار دانيال موانئ ليبيا مصر سواحل البحر المتوسط اليونان

المياه غمرت مناطق الشرق.. 150 قتيلا جراء إعصار دانيال في ليبيا

حكومة شرق ليبيا: ارتفاع حصيلة فيضانات درنة إلى أكثر من ألفي قتيل و6400 مفقود

مصادر ليبية: دفن 4 آلاف جثة لضحايا السيول في درنة

المبعوث الأمريكي بليبيا يصدر إعلانا بشأن الاحتياجات الإنسانية في ليبيا.. ماذا قال؟