المبعوث الأمريكي بليبيا يصدر إعلانا بشأن الاحتياجات الإنسانية في ليبيا.. ماذا قال؟

الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 01:26 م

أصدر المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، الثلاثاء، إعلانا رسميا بشأن الاحتياجات الإنسانية استجابة للفيضانات المدمرة في ليبيا.

وكتب نورلاند على منصة "إكس" (تويتر سابقا) أن "إعلان الاحتياجات الإنسانية سيسمح بالتمويل الأولي الذي ستقدمه الولايات المتحدة لدعم جهود الإغاثة في ليبيا".

وأضاف: "نقوم بالتنسيق مع شركاء الأمم المتحدة والسلطات الليبية لتقييم أفضل السبل لاستهداف المساعدات الأمريكية الرسمية".

وكشف المبعوث الأمريكي أن "العديد من الأمريكيين الليبيين الراغبين في تقديم مساهمات خاصة لجهود الإغاثة تواصلوا مع السفارة الأمريكية وسنعمل مع السلطات الليبية لتوجيه هذه الموارد إلى حيث تشتد الحاجة إليها".

وكانت الخارجية الأمريكية قد أعلنت أن واشنطن تقوم بالتنسيق مع شركاء الأمم المتحدة والسلطات الليبية بشأن كيفية مساعدة جهود الإغاثة المستمرة، معبرة عن "تعاطفها وتعازيها للمتضررين من الفيضانات المدمرة في ليبيا".

وفي سياق متصل، أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبدالحميد الدبيبة، الثلاثاء، عن إرسال طائرة تحمل 14 طنا من المستلزمات والأدوية وأكياس حفظ الجثث، وتقل 87 من أفراد الأطقم الطبية والمسعفين إلى مدينة بنغازي في شرق ليبيا للمساعدة في جهود الإغاثة من السيول.

ويتوقّع أن ترتفع حصيلة قتلى الفيضانات في شرق ليبيا بشكل هائل في ظل وجود 10 آلاف مفقود، وفق ما حذّر الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، الثلاثاء.

وقال المسؤول في المنظمة، طارق رمضان، للصحفيين في جنيف "لا نملك أرقاما نهائية" لعدد القتلى حاليا، لكنه أوضح أن "حصيلة القتلى ضخمة وقد تصل إلى الآلاف"، فيما أكد بأن "عدد المفقودين وصل إلى نحو 10 آلاف شخص"، وأعرب عن أمله في التوصل إلى أرقام أكثر دقة في وقت لاحق الثلاثاء.

وقال رمضان متحدثا من تونس إن "الاحتياجات الإنسانية تتجاوز بأشواط إمكانيات الصليب الأحمر الليبي وإمكانيات الحكومة"، مضيفا: "لهذا السبب أطلقت الحكومة في الشرق نداء للحصول على مساعدات دولية وسنطلق نحن نداء عاجلا قريبا أيضا".

وضربت العاصفة "دانيال" شرق ليبيا بعد ظهر الأحد، خصوصا بلدات الجبل الأخضر الساحلية (شمال شرق) إلى جانب بنغازي حيث تم الإعلان عن حظر للتجول وإغلاق المدارس.

ووصف خبراء العاصفة، التي ضربت أيضا أجزاء من اليونان وتركيا وبلغاريا بأنها "شديدة للغاية من حيث كميّة المياه التي تساقطت خلال 24 ساعة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبيا ريتشارد نورلاند عبدالحميد الدبيبة العاصفة دانيال

كارثة ليبيا.. عاصفة دانيال تجتاح مواقع التواصل بمشاهد مأساوية

إعصار دانيال.. ليبيا ترسل جثامين 145 مصريا لبلادهم والقاهرة تبعث رئيس أركان جيشها للمساعدة

بايدن يعلن تقديم مساعدات بقيمة 11 مليون دولار إلى ليبيا