بايدن يعلن تقديم مساعدات بقيمة 11 مليون دولار إلى ليبيا

الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 07:27 ص

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء الاثنين، تقديم بلاده مساعدات إنسانية إلى ليبيا بقيمة 11 مليون دولار لمواجهة آثار الفيضانات المدمرة التي ضربت شرقي البلاد وخلفت آلاف الموتى والمفقودين والنازحين.

وقال البيت الأبيض في بيان: "اليوم، وبينما يواصل سكان شرقي ليبيا التعافي وإعادة البناء في أعقاب الفيضانات الكارثية، تقدم الولايات المتحدة مبلغا بقيمة 11 مليون دولار للمنظمات المحلية والدولية استجابة لاحتياجاتهم الإنسانية العاجلة".

وأوضح البيان أن "وزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ستساعدان في تنسيق إيصال المساعدات إلى الأشخاص الأكثر احتياجا، من خلال الانضمام إلى الجهود المتضافرة للدول والمنظمات غير الربحية من جميع أنحاء العالم التي تقدم الدعم الحيوي مثل المياه والغذاء والمأوى والمساعدة الطبية".

وأشار البيان إلى "استمرار الولايات المتحدة في الوقوف إلى جانب الشعب الليبي في هذا الوقت العصيب".

وأكد التزام واشنطن "بدعم المسار السياسي نحو حكومة موحدة ومنتخبة بحرية ونزاهة في ليبيا، يمكنها الاستجابة بشكل فعال لاحتياجات شعبها".

وفي وقت سابق الاثنين، أعلنت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، تضرر نحو 70 بالمئة من البنية التحتية في المناطق المنكوبة شرقي البلاد جراء الفيضانات.

وفي 10 سبتمبر/ أيلول الجاري، اجتاح إعصار دانيال عدة مناطق شرقي ليبيا مخلفا دمارا كبيرا، سارعت على إثره العديد من الدول لإرسال فرق متخصصة للمساعدة في عمليات الإنقاذ والإغاثة وانتشال الجثث التي انتشرت بالآلاف خاصة في درنة.

وخلف الإعصار والفيضانات الناجمة عنه أيضا 11 ألفا و470 قتيلا و10 آلاف و100 مفقود، و40 ألف نازح شمال شرقي البلاد، وفقا لأرقام نشرها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، مساء 16 سبتمبر الحالي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

جو بايدن مساعدات إنسانية ليبيا فيضانات ليبيا مساعدات أمريكية

المبعوث الأمريكي وقائد أفريكوم يصلان ليبيا لعقد لقاءات سياسية وعسكرية

حكومة الوحدة الليبية: إجمالي المساعدات بلغ 59 طائرة و6 سفن من 24 دولة

ليبيا.. آلية موحدة لتلقي المساعدات الدولية تصطدم بخلافات سياسية