إعصار دانيال.. ليبيا ترسل جثامين 145 مصريا لبلادهم والقاهرة تبعث رئيس أركان جيشها للمساعدة

الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 04:25 م

أعلنت سلطات الشرق الليبي، الثلاثاء، نقل جثامين 145 مصريا قضوا بسبب الإعصار "دانيال" الذي ضرب البلاد إلى موطنهم، فيما وصل رئيس أركان الجيش المصري إلى ليبيا لتنسيق عمليات الإغاثة الإنسانية التي أعلنت القاهرة عن انطلاقها لمساعدة المتضررين من الكارثة.

وقالت إدارة سواحل مدينة طبرق الليبية، الثلاثاء، إنه تم نقل 145 جثة لمصريين إلى مشرحة طبرق "لتغسيلهم والبدء في إرسالهم لذويهم".

وفي بيان لاحق، أفادت الإدارة بأن "جميع الوفيات تم ترحيلها إلى مصر".

في سياق متصل، أرسلت مصر وفدا عسكريا رفيعا بقيادة رئيس أركان الجيش أسامة عسكر، إلى شرق ليبيا للتنسيق بشأن تقديم الدعم اللوجيستي والإغاثة الإنسانية العاجلة للشعب الليبي.

وقال المتحدث العسكري باسم الجيش المصري، غريب عبدالحافظ غريب، في بيان: "وصل اليوم إلى ليبيا (لم يحدد المكان) وفد عسكري مصري برئاسة أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة للتنسيق على سبل تقديم كافة أوجه الدعم اللوجيستي والإغاثة الإنسانية العاجلة".

وذكر غريب أن الزيارة تأتي "بالتعاون مع الأجهزة والمؤسسات الليبية المختصة وفقاً لاحتياجاتها لمواجهة التداعيات المترتبة على الإعصار مع فتح جسر جوى لنقل الدعم اللوجستي يبدأ بإيفاد عدد 3 طائرات عسكرية تحمل على متنها مواد طبية وغذائية وعدد 25 طاقم إنقاذ مزود بكافة المعدات الفنية اللازمة".

وتحدث عن "طائرة أخرى لتنفيذ أعمال الإخلاء الطبي للشهداء والمصابين"، دون مزيد من التفاصيل.

وأوضح البيان أن ذلك يأتي "تنفيذا لتوجيهات الرئيس (المصري) عبدالفتاح السيسي، وانطلاقا من دعم وتضامن مصر تجاه الشعب الليبي الشقيق في كافة المحن والأزمات".

ولا تزال الحصيلة الرسمية لقتلى إعصار "دانيال" في تصاعد، حيث صرح وزير الصحة الليبي في الحكومة المكلفة من البرلمان، عثمان عبدالجليل، أن عدد القتلى وصل إلى 3 آلاف، حسبما نقلت عنه قناة "الحرة"، فيما تتحدث مصادر أخرى عن أعداد أكبر، تصل إلى 10 آلاف قتيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الليبية إعصار ليبيا إعصار دانيال كارثة ليبيا أسامة عسكر الجيش المصري

مستشفى ميداني ومساعدات طبية قطرية في طريقها إلى ليبيا

لقوا مصرعهم في إعصار ليبيا.. قرية مصرية واحدة تشيع جثامين 74 من أبنائها (شاهد)

فيضانات ليبيا.. تقديرات بارتفاع وفيات المصريين إلى 300

المساعدات العربية لإنقاذ ضحايا فيضانات ليبيا تتواصل.. هذه تفاصيلها