زلزال المغرب.. قبول عروض المساعدة من 4 دول وتعليق الدراسة في 42 منطقة

الأحد 10 سبتمبر 2023 09:48 م

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، الأحد، استجابتها لأربعة عروض مساعدة قدمتها كل من بريطانيا وإسبانيا وقطر والإمارات، لمواجهة تداعيات الزلزال المدمر.

وقالت الوزارة في بيان: "استجابت السلطات المغربية في هذه المرحلة بالذات، لعروض الدعم التي قدمتها الدول الصديقة إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة، والتي اقترحت تعبئة مجموعة من فرق البحث والإنقاذ".

وأفاد البيان بأن "هذه الفرق دخلت اليوم الأحد في اتصالات ميدانية مع نظيراتها المغربية".

وأوضحت الداخلية أنه تم إجراء تقييم دقيق للاحتياجات في الميدان وعلى أساسه قبلت عروض البلدان الأربعة.

وأشار البيان إلى إمكانية "اللجوء إلى عروض الدعم المقدمة من دول أخرى صديقة"، مؤكدا ترحيب المملكة "بكل المبادرات التضامنية من مختلف مناطق العالم".

وكانت عدة دول أعلنت استعدادها تقديم المساعدة للمغرب وتضامنها معه بعد الزلزال الأعنف الذي تشهده المملكة.

وفي نفس السياق، تقرر تعليق الدراسة في 42 جماعة (دائرة) في الأقاليم التي ضربها الزلزال اعتبارا من الإثنين، وفق ما أعلنت وزارة التربية الوطنية، الأحد.

من جانب آخر، تبنت الحكومة في اجتماع الأحد، مشروعا لإحداث "الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية"، سيفتح لتلقي التبرعات.  

ويهدف الصندوق إلى تغطية نفقات تهم على الخصوص "إعادة بناء المنازل المدمرة"، و"التكفل بالأشخاص في وضعية صعبة، خصوصا اليتامى والأشخاص في وضعية هشة"، إضافة لـ"التكفل الفوري بكافة الأشخاص بدون مأوى جراء الزلزال، لاسيما فيما يرتبط بالإيواء والتغذية وكافة الاحتياجات الأساسية".

وتعرض المغرب لزلزال مدمر في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة الماضي بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر؛ نجم عنه دمارا هائلا في المباني والممتلكات وسط جهود عربية ودولية متسارعة لمساعدة المتضررين.   

وأسفر الزلزال عن مقتل 2122 شخصا وإصابة 2421 آخرين، وفق آخر إحصائية رسمية نشرت مساء الأحد.

وسجلت أكبر حصيلة للضحايا في إقليم الحوز (1351) جنوب مراكش، حيث تم تحديد بؤرة الزلزال، وفق ما أعلنت الوزارة في وقت سابق عصر الأحد. 

وسجل تضرر أكثر من 18 ألف أسرة في هذا الأقليم من الزلزال، وفق ما أفادت قناة "ميدي 1 تي في" التلفزيونية العمومية، حيث نصبت خيام لإيوائها في المناطق المنكوبة.

المصدر | الخليج الجديد + وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

زلزال المغرب قطر الإمارات إسبانيا مساعدات إنسانية المغرب

بعد قبول مساعدات 4 دول.. المغرب يسابق الزمن بحثا عن ناجين من الزلزال

ارتفاع جديد لأعداد ضحايا زلزال المغرب.. والحصيلة غير نهائية