أمريكا تستعد لتزويد أوكرانيا بصواريخ أتاكمز الفتاكة بعيدة المدى

الأحد 10 سبتمبر 2023 10:11 م

كشفت تقارير أمريكية أن واشنطن تستعد لتزويد أوكرانيا بصواريخ أتاكمز الفتاكة بعيدة المدى، التي طالما ألحت كييف في الحصول عليها لمواجهة القوات الروسية الغازية.

جاء ذلك حسبما نقلت شبكة "أيه بي سي نيوز" الأمريكية عن مسؤولَين أمريكيين الأحد.

وذكرت الشبكة الأمريكية أن الخطوة حال تنفيذها تعني أن القوات الأوكرانية سيتم إمدادها بسلاح قوي آخر لاستخدامه في المعارك مع روسيا.

ويتزامن هذا الكشف مع تقارير تفيد بطلب واشنطن من كييف تغيير استراتيجيتها العسكرية التي اعتمدت توزيع القوة على وحدات صغيرة والتركيز على المستوى التكتيكي، إلى حشد القوات الأوكرانية في قوة واحدة أو قوتين قويتين لتكون بمثابة قوة فعالة ضد الروس.

ووفق محللون فإن واشنطن تعتقد أنه بالنظر إلى امتلاك أوكرانيا حاليا المدفعية والطائرات بدون طيار والمعلومات الاستخبارية الممتازة، بالإضافة إلى قوة متمرسة في القتال، فقد حان الوقت لكسر الهجوم الروسي واختراق أي ثغرات وتهديد الخدمات اللوجستية الروسية.

ويعزز أنباء تزويد واشنطن كييف بصواريخ أتاكمز إلى صحة التقارير السابقة، إذ يقول مسؤولون أوكرانيون أن هذه الصواريخ لها أهمية حاسمة في مساعي التصدي للغزو الروسي.

وتتمتع صواريخ أتاكمز بمدى قصف طويل يُتيح لها قصف أهداف روسية بعيدة المدى يتعذر مهاجمتها بما يتوفر لدى أوكرانيا من صواريخ.

وتقول شركة "لوكهيد مارتن" المصنعة لهذه الصواريخ، إن أتاكمز يبلغ مداها نحو 300 كيلومتر، وتستخدمها القوات الأمريكية منذ عام 1991.

يمكن إطلاق أتاكمز من راجمات الصواريخ هيمارس، وهي نظام مدفعي أمريكي الصنع مثبت على شاحنة.

وأوكرانيا لديها بالفعل هذه الراجمات، وتستخدمها منذ عام تقريباً، ولكنها كانت تستخدمها في إطلاق صواريخ أقصر مدى (تصل إلى 80 كيلومتراً). ويمكن للراجمة هيمارس أن تطلق 6 صواريخ قصيرة المدى في دفعة واحدة، أو صاروخ أتاكمز واحد كل مرة.

وفي معرض الحديث عن أتاكمز، قال جيم جريبشو، المسؤول بشركة لوكهيد مارتن، إن هذا الصاروخ فتاك ودقيق في الوقت نفسه، و"دقة توجيهه تساعد في تقليل الأضرار الجانبية".

وسبق أن استخدمت الولايات المتحدة صواريخ أتاكمز بكثافة في حربيها على العراق.

قال الجنرال الأمريكي المتقاعد بن هودجز، إن صواريخ أتاكمز تتيح لأوكرانيا الوصول إلى ثغرات روسيا خلف الخطوط الأمامية، مثل مراكز القيادة التي يجتمع فيها كبار الضباط الروس، ومستودعات الذخيرة.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

صواريخ أتاكمز الحرب الروسية الأوكرانية إمدادات أمريكية لأوكرانيا

بعد قرار الكونجرس.. أوكرانيا تواجه معضلة نفاد التمويل الأمريكي الشهر المقبل