50 اتفاقية بين السعودية والهند بقيمة 3.5 مليارات دولار

الاثنين 11 سبتمبر 2023 02:25 م

وقعت السعودية والهند، الاثنين، على 50 اتفاقية تعاون مشترك في مجالات اقتصادية ومصرفية وتكنولوجية، وأخرى في مجال الطاقة، وقطاعات أخرى عسكرية وثقافية.

جاء ذلك، على هامش زيارة رسمية بدأها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى الهند، في زيارة غير محددة المدة، رافقها عقد منتدى الاستثمار السعودي الهندي، الذي يستمر يوما واحدا.

وأوردت قناة العربية السعودية (حكومية) اليوم، أن عدد الاتفاقيات الموقعة خلال المنتدى الذي تستضيفه الهند، بلغ 50 اتفاقية بقيمة 3.5 مليارات دولار.

وشهد ولي العهد السعودي ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، توقيع الاتفاقيات المشتركة بين البلدين، خلال أعمال منتدى الاستثمار السعودي الهندي.

وكتب بن سلمان على صفحته الرسمية بمنصة "إكس"، إن الجالية الهندية "كان لها دور كبير في نمو الاقتصاد السعودي، وهم جزء منا ونراعيهم كما نراعي مواطنينا".

وأضاف أن "مشروع الممرّ الاقتصادي -أعلن عنه خلال قمة مجموعة العشرين أول أمس السبت ويمتد من الهند إلى أوروبا مرور بالسعودية- إنجاز كبير ويتطلب منا عملا دؤوبا لتحقيقه على أرض الواقع".

والأحد، وقعت السعودية مذكرة تفاهم بشأن مشروع إنشاء ممرٍ اقتصادي جديد يربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا، مع كل من الولايات المتحدة، والهند، والإمارات، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والاتحاد الأوروبي.

ويقدر حجم التبادل التجاري بين البلدين بنحو 52 مليار دولار، لصالح السعودية، بسبب صادراتها من النفط الخام إلى الهند.

وبدأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الاثنين زيارة رسمية إلى الهند غير محددة المدة، بعد حضوره قمة مجموعة العشرين، التي اختتمت فعالياتها أمس في العاصمة نيودلهي.

والهند، ثالث أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، بعد الصين والولايات المتحدة، بمتوسط يومي يتجاوز 4.2 ملايين برميل، بحسب بيانات منظمة أوبك.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الهندية اتفاقيات السعودية والهند زيارة بن سلمان للهند قمة العشرين

السعودية والهند تعلنان عن شراكة استراتيجية.. والرياض تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 100 مليار دولار