وصول طائرات "F-35" الأمريكية إلى قطر لإجراء تمرين مشترك (صور)

الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 10:37 ص

وصلت أربع طائرات أمريكية من طراز "F-35"، الثلاثاء، إلى قطر استعدادا لإجراء تمرين مشترك بين واشنطن والدوحة بمشاركة طائرات أخرى من طراز "F15".

وقالت وزارة الدفاع القطرية في بيان إن 4 طائرات من نوع "F35" وصلت إلى قاعدة العديد الجوية في قطر، قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضافت أن وصول الطائرات بهدف تنفيذ تمرين مشترك مع طائرات "F-15"، التابعة للقوات الجوية الأميرية القطرية.

ووفقاً للوزارة القطرية في بيانٍ لها، فإن التمرين يأتي "في إطار تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال التدريب وتبادل الخبرات"،

وأكدت الوزارة أن عددا من المناورات الجوية نفذت واستمرت لمدة 3 أيام.

وتوسع القوات الجوية القطرية تدريباتها، وكان آخرها في 21 أغسطس/ آب الماضي، حين نفذت تمريناً جوياً مشتركاً مع فريق "بيجاس 23" الفرنسي، انطلاقاً من قاعدة دخان الجوية في دولة قطر.

ووفق "الدفاع القطرية"، فقد استمر التمرين الذي شارك فيه 115 طياراً يومين، كما شارك فيه سرب طائرات الرافال التابع للقوات الجوية القطرية، وطائرتا رافال وطائرة "إم آر تي" وطائرة "إيه 400 إم"، التابعة لسلاح الجو الفرنسي.

وتعد دولة قطر شريكاً استراتيجياً مهماً لعدة دول كالولايات المتحدة وفرنسا في منطقة الخليج، ومركز دعم تشغيلي، وبوابة انطلاق إلى المحيطين الهندي والهادئ.

ويتمركز نحو 13 ألف جندي أمريكي أغلبهم من سلاح الجو، بقاعدة "العديد" في قطر، على بعد 30 كم جنوب غربي العاصمة الدوحة.

وتتمتع قطر بعلاقات استراتيجية مع الولايات المتحدة، خاصة في ما يتعلق بجهود تعزيز الاستقرار بالمنطقة.

وتطورت العلاقات القطرية الأمريكية على نحو كبير في عهد إدارة الرئيس جو بايدن، حيث كان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أول زعيم خليجي يحل ضيفاً على البيت الأبيض.

وفي مارس/آذار 2022، وقع بايدن على قرار صنف من خلاله دولة قطر حليفاً رئيسياً من خارج الناتو، وذلك بعد التعاون الكبير الذي قدمته الدوحة لإجلاء العالقين في مطار كابل بعد سيطرة طالبان على البلد.

)

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

مناورات عسكرية تمرين أمريكي قطر قطر أمريكا طائرات F35

الرمال الحمراء 2.. تمرين أمريكي سعودي لمواجهة الطائرات المسيرة

وزير تركي: لدينا عمق استراتيجي وثيق مع قطر في مختلف المجالات