لا تسرب في الأمونيا.. مسؤول أردني يوضح سبب إصابة عمال بميناء العقبة

الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 12:05 م

نفى مسؤول أردني، الثلاثاء، أن يكون حادث إصابة 22 عاملا في ميناء العقبة جنوبي البلاد ناجما عن تسرب غاز الأمونيا، فيما أعلنت السلطات اتخاذ إجراءات احترازية في المنشآت الصناعية العاملة بالمنطقة.

وأكد محافظ العقبة خالد الحجاج أن 22 شخصا يعملون في شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ، غادروا مستشفى الأمير هاشم العسكري في العقبة، بعد إصابتهم بضيق تنفس جراء استنشاق أغبرة في مواقع عملهم، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وقال الحجاج إن غاز الأمونيا لم يكن السبب في إصابة العاملين بضيق التنفس موضحًا الإصابات تفاوتت بين الطفيفة والمتوسطة.

بدورها أفادت شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ الحكومية اليوم الثلاثاء، بأن جميع الموانئ والمناطق الصناعية بجنوب العقبة تعمل بشكل طبيعي، بعد تقارير إعلامية عن إصابات بالاختناق بسبب مادة الأمونيا.

من جهتها، أكدت مديرة مديرية البيئة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تغريد المعايطة، أن الحالات في المنطقة الصناعية الجنوبية لعاملين على البواخر، نتيجة أغبرة انتشرت جراء الظروف الجوية والرياح الشديدة المحملة بالأغبرة.

على صعيد متصل، أصدرت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية بيانا أكدت فيه أن السلطة قامت بمتابعة قراءات محطة الرقابة النوعية للهواء المحيط والموجودة في الموانئ الجنوبية حيث أظهرت أن جميع قراءات الغازات ضمن المواصفة الأردنية والحدود المسموح بها، باستثناء ارتفاعات طفيفة من الأغبرة تجاوزت 200 ميكرو جرام / متر مكعب خلافا للمعدلات الطبيعية السائدة في المنطقة.

وأضاف البيان أنه تم التبليغ من قبل غرف العمليات في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة  عن وجود انبعاثات ورائحة غازات في منطقة الموانئ على الشاطئ الجنوبي.

وأكد أنه تم تفعيل الإجراءات الاحترازية في المنشآت الصناعية العاملة في المنطقة وذلك بإيقاف جميع العمليات لحين انتهاء الحالة الجوية، مضيفا أن أعمال الرصد والرقابة النوعية والهواء المحيط ستستمر لاتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية تزامناً مع زيادة الظروف الجوية المناخية المحملة بالأغبرة في المنطقة المحيطة

وسبق أن حدث تسرب في غاز الكلور السام إثر سقوط حاوية بميناء العقبة الأردني أواخر يونيو/ حزيران 2022 وأسفرت عن وفاة 13 شخصا.

وميناء العقبة هو الميناء البحري الوحيد في المملكة، وتمر عبره معظم واردات الأردن وصادراته، ويُعد أحد الموانئ الرئيسية في منطقة البحر الأحمر.

المصدر | الخليج الجديد + بترا

  كلمات مفتاحية

الأمونيا تسرب الأمونيا الأردن العقبة الأردنية