مصر.. اعتقال ضابط شرطة ومحامين بسبب تأييدهم لأحمد طنطاوي

الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 05:28 م

كشفت منظمة حقوقية مصرية عن اعتقال السلطات المصرية ضابط شرطة، وثلاثة محامين، بعد إعلان تأييدهم للمرشح الرئاسي المعارض أحمد طنطاوي، ووجهت لهم تهما بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

وقالت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان (مستقلة)، الثلاثاء، إن نيابة أمن الدولة العليا قررت حبس ضابط شرطة يدعى عمرو علي عطية لمدة 15 يوماً احتياطياً، على ذمة القضية رقم 2023 لسنة 2023 (حصر أمن دولة)، على خلفية تأييده إلكترونياً المرشح الرئاسي المحتمل، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وألقي القبض على عطية من منزله، في 30 أغسطس/ آب الماضي؛ بسبب تعليقه على منشور في صفحة الطنطاوي، قال فيه: "أنا معاك وعايز اشتغل معاك لما تبقى رئيس"، مرفقاً بالتعليق صورته وهو يرتدي الزي الشرطي.

وأشارت الجبهة إلى التحقيق مع عطية أمام نيابة أمن الدولة، في 31 أغسطس/آب، إذ وجهت له اتهامات بـ"الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي". وقررت النيابة حبسه على ذمة القضية مع مراعاة التجديد له.

كذلك رصدت الجبهة التحقيق مع المحامين: محمد إبراهيم، ومحمد السيد، وسيد خضر، بوصفهم من أعضاء الحملة الانتخابية للطنطاوي. وألقي القبض عليهم أثناء استقلالهم سيارة أجرة (تاكسي) في منطقة حدائق القبة بالقاهرة، في 4 سبتمبر/أيلول الجاري.

وحققت نيابة أمن الدولة مع المحامين، في 6 سبتمبر/أيلول، على ذمة القضية 2124 لسنة 2023 (حصر أمن دولة)، وقررت حبسهم 15 يوماً احتياطياً مع مراعاة التجديد لهم، بدعوى اتهامهم بـ"الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي".

يذكر أن طنطاوي تعرض خلال الساعات الماضية إلى هجوم كاسح من إعلاميين ومؤيدين للسلطة في مصر، إثر تداول تصريحات له فهم منها عدم ممانعته في عودة جماعة الإخوان المسلمين إلى المشهد السياسي وعدم استبعادهم، على أساس كونهم مواطنين مصريين، حيث اتهموه بأنه يدعم الإخوان ويسعى لاستجلاب تأييدهم في الانتخابات الرئاسية، وذهب بعضهم إلى أنه ينتمي إلى الجماعة.

وأعلن طنطاوي ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، منتقدا رئيس البلاد عبدالفتاح السيسي، ومتهما إياه بالفشل في إدارة البلاد.

وأثار ذلك جدلا في الشارع وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، ما بين مؤيد لتوجهه وانتقاده للسلطة مستبشر بإمكانية إزاحته للسيسي سلميا عبر الانتخابات، وما بين من يعتبر أن ترشحه مجرد "مسرحية" لإضفاء نوع من الشرعية على الانتخابات المقبلة، ويتهمونه بأنه "ديكور" لتمرير المشهد لصالح الرئيس الحالي، متذرعين بعدم اعتقاله من قبل السلطات حتى الآن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أحمد طنطاوي الانتخابات الرئاسية اعتقالات مصر ضابط شرطة

أحمد طنطاوي: حملة اعتقالات بحملتي الانتخابية.. والمضايقات لن تزيدني إلا عزما

مصر.. مختبر دولي يكشف اختراق هاتف المرشح الرئاسي المحتمل أحمد طنطاوي

الطنطاوي يكشف تفاصيل اختراق هاتفه.. ويؤكد: عازم على المنافسة لرئاسة مصر