تمهيدا لترشحه للرئاسة.. المعارض المصري أحمد طنطاوي يعلن عودته للبلاد

الأربعاء 22 مارس 2023 01:25 م

أعلن البرلماني المصري السابق أحمد الطنطاوي المعارض لنظام الرئيس عبدالفتاح السيسي، نيته العودة إلى مصر في 6 مايو/أيار المقبل.

وقال في تدوينة له عبر حسابه على موقع "فيسبوك": "أعود بإذن الله يوم السبت 6 مايو/أيار على طائرة مصر للطيران القادمة من بيروت والتي تصل مطار القاهرة 12:30 ظهرًا".

ولفت إلى أن سبب عودته هو القيام بواجبه "في تقديم البديل المدني الديموقراطي الذي تحتاج إليه مصر ويقدر عليه شعبها العظيم"، بحسب قوله.

وكان طنطاوي غادر مصر في أغسطس/آب الماضي، بعد إعلان استقالته من رئاسة حزب الكرامة، وقال وقتها إن قرار مغادرته البلاد جاء لالتقاط الأنفاس، والدراسة وليس هروبًا من "التضييق" الذي يتعرض له.

وحينها أفادت تقارير نشرها موقع "مدى مصر"، بسفر طنطاوي إلى  لبنان بناء على نصيحة كثير من المقربين منه، وأبرزهم المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، الذي تم إبلاغه من جهات سيادية بضرورة إبعاد طنطاوي من المشهد السياسي.

وقالت مصادر حينها أن استقالة طنطاوي وسفره، جاءا رفضاً لمشاركة الحزب في الحوار الوطني، الذي دعا إليه السيسي في أبريل/نيسان الماضي.

ودأب طنطاوي، خلال السنوات الخمس الماضية، على انتقاد سياسات النظام المصري، لا سيما فرض القيود على الحريات العامة وتوقيف معارضين وسياسيين وصحفيين، وطالب الرئيس المصري بالاستقالة، مذكرا إياه بوعده بألا يستمر في منصبه أكثر من الفترة الدستورية المحددة بـ4 سنوات، قبل أن يتم تعديل الدستور خصيصا لمنح السيسي الفرصة لحكم البلاد لفترات طويلة.

وألمح البرلماني السابق، أكثر من مرة، إلى أن لديه نيّة لخوض انتخابات الرئاسة، ويرى في نفسه الأهلية لذلك، إلا أن هناك صعوبة تصل حد الاستحالة للإقدام على تلك الخطوة، في ظل وجوده خارج مصر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أحمد طنطاوي معارض مصري انتخابات رئاسة

أيمن نور لـ"الخليج الجديد": المعارضة تدرس الدفع بمرشح توافقي أمام السيسي في انتخابات 2024

مصر.. اعتقال 2 من أقارب معارض مصري أعلن نيته الترشح للرئاسة

أحمد الطنطاوي.. غضب وسخرية بمواقع التواصل بعد اعتقال أقارب مرشح محتمل لمنافسة السيسي

رايتس ووتش عن اعتقال أقارب الطنطاوي: لن تكون هناك انتخابات نزيهة في مصر

مصر.. الطنطاوي يفتتح مقره الانتخابي ويشكو مواصلة اعتقال أنصاره

مصر.. اعتقال ضابط شرطة ومحامين بسبب تأييدهم لأحمد طنطاوي