الفيضانات جرفت ربع مدينة درنة.. صور فضائية صادمة للوضع في ليبيا

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 06:32 ص

أظهرت صور الأقمار الاصطناعية، التي التُقطت قبل وبعد إعصار دانيال، حجم الدمار الذي خلفه تدفق مياه الفيضانات شمال شرق ليبيا، وخاصة في مدينة درنة، إذ تم محو مبانٍ وأحياء كاملة.

وأشارت تقديرات المسؤولين شرق ليبيا، إلى أن عدد القتلى من العاصفة تراوح بين ألفين إلى 5300 شخص حتى وقت متأخر من مساء الثلاثاء، مع توقع بارتفاع العدد بشكل كبير، خاصة مع وجود 10 آلاف مفقود جراء الإعصار.

وقال مسؤول حكومي ليبي، إن الفيضانات جرفت نحو ربع مدينة درنة التي يسكنها نحو 90 ألف شخص.

ونشرت شركة "بلانيت لابس" الأمريكية المتخصصة في التقاط صور للأرض من الفضاء، صورًا لمدينة درنة، قبل وبعد الإعصار، تظهر حجم الدمار الذي حل بالمدينة الواقعة شرقي ليبيا.

وأظهرت الصور مجرى السيل الذي جرف كل ما في طريقه. فيما أظهرت الصورة الأخرى، البحر وكأنه اختلط باليابسة في بعض المناطق، ودُمرت الأشجار الموجودة في المدينة بالكامل تقريبًا.

من جانبه، قال رئيس مركز البيضاء الطبي الليبي، إن ثلث مدينة درنة وعائلات بأكملها جرفتها مياه الفيضانات إلى عرض البحر.

وكشفت الصور كيف تحولت أحياء في درنة إلى حطام، بعد أن جرفت السيول المباني، وانقلبت السيارات على جانبي الطرق المغطاة بالركام والأشجار التي اقتلعت من جزورها، إثر انهيار سدين جراء السيول.

فيما وصف وزير الطيران المدني عضو لجنة الطوارئ في حكومة شرق ليبيا هشام شكيوات، الوضع في درنة بالكارثي، وقال: "الجثث ملقاة في كل مكان في البحر، في الأودية، وتحت المباني".

وأضاف: "ليس لديَّ عدد إجمالي للقتلى لكن هو كبير جدًا.. عدد الجثث المنتشلة في درنة تجاوز الألف.. لا أبالغ عندما أقول إن 25% من المدينة اختفى.. العديد من المباني انهارت".

وما أدى إلى تفاقم تأثير العاصفة على درنة تحديدًا، انهيار سدين في المدينة، حسبما أعلن المجلس البلدي في درنة، في بيان مقتضب.

وقال عضو المجلس البلدي في درنة أحمد امدورد، إن الوضع بالمدينة أصبح كارثيًا وخرج عن السيطرة تمامًا ويحتاج لتدخل عاجل، إذ تعيش المدينة بين عشرات المفقودين وانقطاع الكهرباء والاتصالات والإنترنت، وانقطاع السبل أيضًا لتقديم المساعدة، بسبب غرق الشوارع بالمياه.

ووصف عضو المجلس البلدي في المدينة، أوضاع الأحياء السكنية بأنها "شبه غارقة بالكامل"، وقال إن منسوب المياه ببعض البيوت وصل إلى متر ونصف، بالإضافة إلى انهيار 4 عمارات سكنية، بينها عمارات يصل عدد طوابقها إلى 12 طابقًا، إضافة إلى أضرار مادية كبيرة.

وأعلن رئيس الحكومة الليبية المعينة من مجلس النواب رئيس اللجنة العليا للطوارئ والاستجابة السريعة أسامة حماد، درنة "مدينة منكوبة"، ووجه الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات والتدابير الاستثنائية اللازمة للتعامل مع الوضع في مدينة درنة وحماية السكان ومساعدتهم على تجاوز هذه الأزمة، فيما ترتفع حصيلة القتلى، بشكل مضطرد.

وفي السياق، قال وزير الصحة الليبي في الحكومة المكلفة من البرلمان عثمان عبدالجليل، إن السلطات بالمنطقة الشرقية تتوقع آلاف المفقودين جراء الفيضانات والسيول في درنة وحدها.

وأوضح أن السيول الجارفة والفيضانات ازدادت وطأتها على المدينة بفعل انهيار سدين مائيين جراء العاصفة "دانيال".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبيا فيضانات شرق ليبيا درنة إعصار دانيال

ارتفاع ضحايا إعصار ليبيا إلى 6 آلاف.. والسلطات تعيد فتح موانئ النفط

فيضانات ليبيا تتسبب في نزوح أكثر من 36 ألف شخص

إعصار دنيال.. لماذا كانت درنة أكثر المناطق الليبية تضررا؟

رئيس بلدية درنة: عدد قتلى الفيضانات بالمدينة قد يصل لـ20 ألفا

كارثة ليبيا.. مسؤول يتوقع 20 ألف قتيل و10 آلاف مفقودين وصور جوية صادمة لدرنة

كارثة ليبيا.. الهلال الأحمر يعلن: 11 ألف قتيل في درنة والأمم المتحدة تنتقد الفوضى

جثث تحت الوحل وأخرى تتقاذفها الأمواج.. رائحة الموت تتصاعد في درنة الليبية