ارتفاع ضحايا إعصار ليبيا إلى 6 آلاف.. والسلطات تعيد فتح موانئ النفط

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 10:52 ص

ارتفعت حصيلة ضحايا السيول والفيضانات التي اجتاحت مدينة درنة الليبية بسبب العاصفة "دانيال"، إلى 6 آلاف قتيل، وفق آخر إحصائية رسمية صدرت عن الحكومة، في الوقت الذي أعيد فتح 4 موانئ نفطية، سبق أن أغلقت جراء الإعصار.

وقال وكيل وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية الليبية سعد الدين عبدالوكيل، إن عدد قتلى الفيضانات التي اجتاحت عددا من مدن وبلدات المنطقة الشرقية تجاوز 6 آلاف.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن عبدالوكيل، القول إن "حصيلة الوفيات حتى صباح اليوم تخطت 6 آلاف والمفقودين بالآلاف (لم يذكر عددا محددا)".

وأضاف أن "حصيلة الوفيات تعتبر أولية وهذه إحصائية لكل المناطق المتضررة جراء الفيضانات ومدينة درنة سجلت العدد الأكبر"، مرجحا ارتفاع الحصيلة في الساعات المقبلة.

وأوضح عبدالوكيل، أن المستشفيات الحكومية في المناطق المتضررة شبه معطلة، ونعمل الآن على تشغيل 10 مستشفيات موزعة على عدة مدن ومناطق لكي يتم توفير الأطقم الطبية لها وكذلك سيتم توزيع 20 مركزا لتوفير الرعاية الصحية.

وأشار إلى "تكليف المركز الوطني لمكافحة الأمراض لتقييم الوضع الوبائي داخل مدينة درنة لأن هناك حيوانات نفقت جراء الفيضانات، فضلا عن وجود جثث دخلت مرحلة التحلل".

من جانبه، قال المسؤول الإعلامي بوزارة الداخلية الليبية محمد أبولموشة، إن هناك آلاف المفقودين جراء الكارثة.

وأكد تواصل عمليات البحث عن المفقودين وإنقاذ العالقين والمتضررين من قبل فرق إنقاذ محلية، مطالبا بتدخل دولي للمساعدة في جهود الإنقاذ وحماية المتضررين من الفيضانات غير المسبوقة.

بينما قال المتحدث باسم الصليب الأحمر في ليبيا، بشير عمر، إنه لا توجد إحصائية دقيقة بشأن أعداد الوفيات والمصابين، مشيراً إلى أن الأرقام المعلنة غير دقيقة.

وقالت وكالة الأنباء الليبية بموقعها الإلكتروني، إنه تم نصب خيام مؤقتة لإيواء الذين فقدوا منازلهم، وهناك احتياج لوجبات جاهزة وحصص غذائية وأدوات منزلية ومعدات اتصالات ومعدات بحث وإنقاذ وأكياس لحفظ الجثث.

وأضاف عمر أن الهلال الأحمر الليبي فقد عناصر تابعة له خلال عمليات الإنقاذ واللجنة الدولية للصليب الأحمر تقدم تعازيها لأسر ضحايا الهلال الأحمر الليبي.

فيما أكد المتحدث باسم جهاز الإسعاف والطوارئ الليبي أسامة علي، تضاؤل الآمال في العثور على ناجين بعد مرور 48 ساعة على كارثة السيول والفيضانات.

وقال إن الوضع في درنة مازال سيئا جدا، مشيرا إلى أن عدد القتلى مرشح للزيادة.

وأوضح المتحدث أن "هناك نحو 9000 بلاغ عن مفقودين، ولكن لا نستطيع الاعتماد على هذا الرقم لأن مشكلة الاتصالات قد تقلص منه، بمعنى أن بعض المفقودين قد يكونون أحياء ولكن ليس هناك وسيلة اتصال بأهلهم وذويهم لتأكيد سلامتهم".

وأشار إلى أن جهود الإنقاذ والإغاثة تسير بشكل جيد، ودرنة مكتظة الآن بفرق الإنقاذ والإغاثة من ليبيا ودول أخرى مثل الجزائر وتونس ومصر وتركيا، والازدحام الشديد يسبب ربكة في عمليات الإنقاذ.

في المقابل، قالت شركة العمران المتحدة للخدمات البحرية واللوجستية، الأربعاء، إن 4 موانئ نفطية رئيسية في ليبيا، أعيد فتحها بعد إغلاقها، السبت، في أعقاب الإعصار.

وأضافت الشركة أن موانئ البريقة والسدرة ورأس لانوف بشرق البلاد فتحت الثلاثاء، فيما فتح ميناء الزويتينة، صباح الأربعاء.

وارتفعت أسعار النفط، الأربعاء، إذ تماسك خام برنت حول أعلى مستوى سجله منذ 10 أشهر والذي سجله في تعاملات، الثلاثاء.

وقال متعاملان لـ"رويترز" إن عوامة إرساء في ميناء السدرة أغلقت الأسبوع الماضي للصيانة بعد حدوث تسريب.

وبيّن مصدر في قطاع الشحن أن فرق الصيانة ما زالت تعمل على إصلاح التسريب.

يشار إلى أن الإعصار المتوسطي "دانيال" الذي ضرب عدة مناطق شرقي ليبيا، تسبب في حالة من التضامن العربي والدولي مع الضحايا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبيا إعصار سيول دانيال ضحايا موانئ نفط

زلزال المغرب وإعصار ليبيا وأمطار السودان.. أسبوع كارثي على العرب يحصد آلاف القتلى

فيضانات ليبيا تتسبب في نزوح أكثر من 36 ألف شخص

لقوا مصرعهم في إعصار ليبيا.. قرية مصرية واحدة تشيع جثامين 74 من أبنائها (شاهد)

كارثة ليبيا.. مسؤول يتوقع 20 ألف قتيل و10 آلاف مفقودين وصور جوية صادمة لدرنة