أنقرة.. البرهان يبحث مع أردوغان تطورات الأزمة السودانية

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 06:34 م

التقى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأربعاء، رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، في العاصمة أنقرة، وسط مساعٍ لتكثيف الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب.

وجرى اللقاء المغلق في المجمع الرئاسي التركي، ولم يصدر بيان رسمي حول تفاصيل ما تناوله الجانبان من قضايا، وفقا لما أوردته وكالة "الأناضول".

وبحسب بيان لمجلس الرئاسة السوداني، "من المقرر أن يجري البرهان "مباحثات مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها".

وأشار البيان إلى أن وزير الخارجية المكلف، علي الصادق، ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول، أحمد إبراهيم، رافقا البرهان خلال الزيارة.

وتعد تركيا المحطة الخامسة للبرهان خارج البلاد، منذ أواخر أغسطس/آب الماضي، إذ بدأ جولاته بزيارة مصر نهاية أغسطس/آب، أعقبتها زيارات إلى جنوب السودان وقطر وإريتريا.

وتأتي زيارة البرهان في ظل تقارير عن وساطات للتفاوض بينه وبين قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، خارج البلاد؛ سعياً لإيجاد حلّ للنزاع.

ويتبادل الجيش السوداني و"الدعم السريع" اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال في أبريل/ نيسان الماضي، وارتكاب انتهاكات خلال هدنات متتالية.

وخلّفت الاشتباكات أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وما يزيد عن 4 ملايين نازح ولاجئ داخل وخارج إحدى أفقر دول العالم، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا السودان أردوغان عبدالفتاح البرهان حميدتي

المحطة الخارجية السادسة خلال أسابيع.. البرهان يزور أوغندا