أردوغان يهاتف البرهان ويعلن استعداد تركيا لاستضافة محادثات بين فرقاء السودان

الثلاثاء 9 مايو 2023 03:33 م

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن استعداد بلاده لاستضافة مفاوضات بين الفرقاء السودانيين للتوصل إلى حل شامل للأوضاع المتدهورة هناك.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين أردوغان ورئيس مجلس السيادة السوداني وقائد الجيش الفريق أول عبدالفتاح البرهان، وفق ما نقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية.

وأعرب الرئيس التركي للبرهان عن قلقه من "زيادة الضحايا والمصابين جراء اقتتال الأشقاء في السوادن".

ورحب أردوغان بزيارة المبعوث الخاص للبرهان إلى تركيا، وقدم شكره لحكومة السودان على تقديمها الدعم للسفير والجالية التركية وموافقتها على نقل السفارة لبورتسودان، مطالبا بتسهيل جهود أنقرة لنقل بقية أفراد الجالية التركية من الخرطوم ونيالا إلى بورتسودان.

وأكد أردوغان مواصلة تركيا جهودها بالتنسيق مع الأمم المتحدة لتأمين الاحتياجات الإنسانية العاجلة للشعب السوداني.

بدوره، أوضح البرهان، خلال المحادثة الهاتفية، أن "الجيش السوداني منفتح على أي مبادرة من شأنها المساعدة في التخفيف على الشعب السوداني من وطأة الأعمال الوحشية التي يرتكبها متمردو مليشيا الدعم السريع"، وفقا لبيان صادر عن الجيش.

وهذا هو الاتصال الثاني المعلن بين أردوغان والبرهان، حيث سبق للجانبين إجراء مباحثات هاتفية في 20 أبريل/نيسان الماضي، وهو اليوم الذي شهد أيضا مباحثات هاتفية أخرى بين أردوغان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي".

والإثنين، أعلنت السعودية، استمرار المحادثات التي تستضيفها بمدينة جدة، بين ممثلي الجيش السوداني، وقوات "الدعم السريع"، "أياماً"، للوصول إلى "وقف فعال لوقف إطلاق النار".

وتتواصل منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي اشتباكات في ولايات بالسودان بين الجيش، وقوات "الدعم السريع"، تبادل فيها الجانبان الاتهامات بالمسؤولية عنها عقب توجّه فرق تابعة لكل منهما للسيطرة على مراكز تابعة للآخر.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات السودانية التركية رجب طيب أردوغان عبدالفتاح البرهان معارك السودان

رغم محادثات جدة.. ضربات مكثفة في الخرطوم ومظاهر سطو وتخريب

قبيل اعتقاله.. القيادي السوداني الجزولي لـ"الخليج الجديد": الجيش سيهزم حميدتي والإمارات تقف وراء الحرب

أنقرة.. البرهان يبحث مع أردوغان تطورات الأزمة السودانية