المبعوث الأممي للسوداني يستقيل بعد تصنيفه غير مرحب به

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 07:29 م

أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى السودان فولكر بيرتيس، استقالته من منصبه، وذلك بعد أكثر من 3 أشهر من اتهامه من قبل الخرطوم بالتضليل واعتباره شخص غير مرحب به في البلاد.

وقال بيرتس في خطاب أمام مجلس الأمن الدولي، أتوجه بالشكر إلى الأمين العام على هذه الفرصة والثقة التي منحني إياها، لكنني طلبت منه إعفائي من مهامي

وحذر بيرتس من أن النزاع المتواصل منذ أبريل/نيسان بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان ينذر "بالتحول إلى حرب أهلية شاملة".

وذكر بيرتس في خطابه "لم يعد هناك مجال للشك حول من المسؤول عن ماذا في الصراع السوداني.

وأضاف خلال آخر إفادة له في المجلس: "كثيرا ما ينفذ من لديهم سلاح جو عمليات قصف جوية بلا تمييز، وهو الجيش السوداني. ويحدث أغلب العنف الجنسي والنهب والقتل في مناطق تسيطر عليها قوات الدعم السريع، وتنفذه قوات الدعم السريع وحلفاؤها أو يتهاونون بشأنه".

وتابع أن كلا الطرفين يعتقلان ويحتجزان "بل ويعذبان مدنيين"، وإن ثمة تقارير حول وجود حالات إعدام خارج نطاق القضاء.

وكان قائد الجيش السوداني عبد الفتح البرهان عزا في رسالة وجهها للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، سبب طلبه استبعاد بيرتس بأن الأخير "أصبح مصدر انعكاسات سلبية تجاه الأمم المتحدة".

كما اتهم البرهان، بيرتس بأنه "مارس التضليل" في تقاريره، وقال إنه "لولا إشارات تشجيع من جانب عدة أطراف بينها بيرتس ما كان لقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو أن يتمرد".

وعبّر عبدالفتاح البرهان قائد الجيش من قبل عن عدم موافقته على وجود بيرتيس، وتظاهر أنصار البشير أمام مقر عمل بيرتيس قبل اندلاع الحرب.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

السودان الصراع في السودان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى السودان فولكر بيرتيس استقالة المبعوث الأممي للسودان

الأمم المتحدة: اكتشاف 13 مقبرة جماعة في دارفور بالسودان

البرهان يتجه إلى نيويورك.. واجتماع أممي لبحث أزمة السودان

أمام الأمم المتحدة.. البرهان يطالب بتصنيف الدعم السريع إرهابية وحميدتي يعلق (فيديو)

ليس خلفا لبريتس.. لمعامرة مبعوثا شخصياً لغوتيريش إلى السودان