فيدان: محادثات مكثفة مع العراق والإمارات وقطر بشأن مشروع طريق التنمية

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 09:33 م

أعلن وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إجراء محادثات مكثفة مع العراق والإمارات وقطر بشأن مشروع طريق التنمية التركي ـ العراقي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الوزير التركي الأربعاء، مع نظيره البريطاني جيمس كليفرلي، الذي يجري زيارة رسمية إلى العاصمة التركية أنقرة، وفقا لما أوردته وكالة "الأناضول".

وقال فيدان إن طرق التجارة الجديدة أصبحت مهمة بعد التطورات الجيوسياسية التي شهدتها السنوات الأخيرة، بما في ذلك وباء كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية، والمنافسة بين الولايات المتحدة والصين أو الغرب والصين.

وأضاف أن هذه التطورات أعادت أيضا طرح طرق التجارة الأخرى التي تمت مناقشتها سابقًا من الناحية النظرية.

وأشار فيدان إلى أن الطريق التجاري لا يعني تلبية التجارة وحدها، بل هو في الوقت نفسه انعكاس للمنافسة الجيواستراتيجية.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد أعلن، في مارس/آذار الماضي، خلال لقائه مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، في أنقرة، بدء العمل على مشروع طريق التنمية الممتد من البصرة في العراق إلى تركيا، والذي وصفه بأنه "طريق حرير جديد".

وأوضح أردوغان آنذاك، أنه أكد مع السوداني "العزم على العمل معاً لإنجاز مشروع طريق التنمية الرامي لبناء ممر نقل بري وسكة حديدية يمتد من البصرة إلى الحدود التركية" واتخاذ "خطوة جادة تُظهر الإرادة للعمل معاً لتحقيق هذا الهدف، من خلال إعلان أنقرة الذي تم الاتفاق حوله".

واعتبر الرئيس التركي أن طريق التنمية "لا يعتبر مشروعاً استراتيجياً مهماً لتركيا والعراق فحسب، بل للمنطقة بأسرها"، لافتاً إلى تكليف الوزراء المعنيين، بالعمل على تحقيق مشروع طريق التنمية الممتد من البصرة إلى تركيا.

وأوضح أردوغان أن ملايين الأشخاص في مناطق واسعة من أوروبا إلى الخليج سيستفيدون من القيمة المضافة التي ستظهر مع إنشاء هذا الطريق.

وأردف: "إن هذا المشروع سيعزز التعاون الإقليمي ويطور تجارتنا ويقوي علاقاتنا الإنسانية. ونحن ندرك أن الدول الشقيقة الأخرى أيضاً تهتم بهذا المشروع. أنا على ثقة بأننا مع مشاركتها، سنتمكن من تحويل مشروع طريق التنمية إلى طريق حرير جديد لمنطقتنا".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا العراق طريق التنمية هاكان فيدان

الإمارات تطلب المشاركة رسميا في طريق التنمية بين العراق وتركيا

طريق التنمية.. تركيا تدفع ببديل للممر التجاري بين الهند وأوروبا