الإمارات تطلب المشاركة رسميا في طريق التنمية بين العراق وتركيا

الجمعة 15 سبتمبر 2023 09:09 ص

طلبت الإمارات المشاركة في "طريق التنمية" الذي يعمل العراق وتركيا على مده بينهما، من ميناء الفاو جنوبا وحتى الأراضي التركية شمالا، حسبما أعلن المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء العراقية.

وقال المكتب، في بيان، الخميس، إن وزير الدولة الإماراتي خليفة شاهين أكد خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني دعم بلاده لمشاريع التنمية والاستثمار في العراق ورغبتها الجادة في المشاركة في مشروع "طريق التنمية" الحيوي لما له من أهمية لجميع دول المنطقة.

من جانبه قال السوداني إن حكومته تنتهج سياسة التكامل الاقتصادي مع الإمارات، مؤكدا انفتاح العراق على الشركات ورجال الاعمال الإماراتيين للعمل داخل البلاد.

واضاف السوداني أن الحكومة العراقية حريصة على تطوير العلاقات مع الإمارات في جميع المجالات لاسيما المتعلق منها بالجانب الاقتصادي والاستثماري والتنموي.

وتؤكد الحكومة العراقية أنها رسمت منهاجا متكاملا لتطوير القطاعات الأساسية في البلد، وتسعى لتوفير بيئة استثمارية آمنة، باعتبار أن العراق بات يمثل وجهة استثمارية واعدة، لذلك تبدي اهتماما كبيرا بإقامة أفضل العلاقات مع الإمارات.

وتقدر قيمة مشروع طريق التنمية بـ17 مليار دولار لربط "ميناء مهم للسلع على الساحل العراقي الجنوبي بالحدود مع تركيا عبر مد شبكة سكك حديدية وطرق.

تحركات تركية

وكان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان قال، الأربعاء الماضي، إن بلاده تجري محادثات مكثفة مع العراق والإمارات وقطر بشأن مشروع طريق التنمية التركي ـ العراقي.

وقال فيدان إن طرق التجارة الجديدة أصبحت مهمة بعد التطورات الجيوسياسية التي شهدتها السنوات الأخيرة، بما في ذلك وباء كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية، والمنافسة بين الولايات المتحدة والصين أو الغرب والصين.

وأضاف أن هذه التطورات أعادت أيضا طرح طرق التجارة الأخرى التي تمت مناقشتها سابقًا من الناحية النظرية.

وأشار فيدان إلى أن الطريق التجاري لا يعني تلبية التجارة وحدها، بل هو في الوقت نفسه انعكاس للمنافسة الجيواستراتيجية.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد أعلن، في مارس/آذار الماضي، خلال لقائه مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، في أنقرة، بدء العمل على مشروع طريق التنمية الممتد من البصرة في العراق إلى تركيا، والذي وصفه بأنه "طريق حرير جديد".

واعتبر الرئيس التركي أن طريق التنمية "لا يعتبر مشروعاً استراتيجياً مهماً لتركيا والعراق فحسب، بل للمنطقة بأسرها"، لافتاً إلى تكليف الوزراء المعنيين، بالعمل على تحقيق مشروع طريق التنمية الممتد من البصرة إلى تركيا.

وأوضح أردوغان أن ملايين الأشخاص في مناطق واسعة من أوروبا إلى الخليج سيستفيدون من القيمة المضافة التي ستظهر مع إنشاء هذا الطريق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طريق التنمية العلاقات العراقية التركية العلاقات العراقية الإماراتية

خبير: لهذا يتفوق طريق التنمية على الممر الاقتصادي في ربط أوروبا بالشرق الأوسط

بعد قصف السليمانية.. الرئاسة العراقية تستدعي السفير التركي والوزارات الأمنية

طريق التنمية والممر الاقتصادي.. فصل جديد من تنافس الصين وأمريكا بالشرق الأوسط

عبر شبكات اقتصادية دولية.. العراق يطمح لجني ثمار صنع السلام

مباحثات تركية عراقية حول مشروع طريق التنمية