أرمينيا: الأجهزة الأمنية تتحقق من تقارير عن دخول عدد كبير من فاجنر البلاد

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 09:58 م

قال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان،  الأربعاء، إن جهاز الأمن الوطني يبحث تقارير تزعم أن عددا كبيرا من أفراد مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة وصلوا إلى البلاد.

وطلب عضو البرلمان من مجموعة هاياستان البرلمانية، اجنيسا خامويان، رئيس الوزراء أن يعلق على تقارير إعلامية بأن جهاز الأمن الوطني يبحث عن مقاتلين تابعين لفاجنر يتردد أنهم وصلوا إلى البلاد، بحسب وكالة الأنباء الأرمينية (أرمنبرس).

وقال رئيس الوزراء "يتعين على وكالات إنفاذ القانون الأرمينية أن تبدي رد فعل على التقارير الإعلامية، وبحسب علمي، كان هذا التقرير على قنوات تليجرام، وفي إطار اختصاصه، يتحقق جهاز الأمن الوطني من هذه المعلومات، ليس هناك أي شيء غير عادي هنا".

وفي معرض رده على سؤال بشأن وجود مخاوف تتعلق بإمكانية تنظيم روسيا، ثورة في أرمينيا، رد رئيس الوزراء بأن الشعب فحسب هو الذي يمكنه القيام بثورة في أرمينيا، وأن الشعب قام بذلك بالفعل".

من جهة أخرى، نفت روسيا شائعات انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي بأن نحو 3 آلاف من مقاتلي فاجنر وصلوا إلى أرمينيا ويدبرون للإطاحة بالحكومة مع داعمين محلليين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في إيجاز صحفي، إن هذه التقارير كاذبة.

كانت العلاقات بين روسيا وأرمينيا قد شهدت توترا مؤخرا، حيث أعلنت وزارة الخارجية الروسية، يوم الجمعة الماضي، عن استدعاء السفير الأرميني لدى موسكو، فاجارشاك أروتيونيان، إلى الوزارة بسبب "الخطوات غير الودية" من جانب يريفان.

وأوضحت أن "الخطوات غير الودية التي اتخذتها يريفان، تتضمن المصادقة على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، ورحلة زوجة باشينيان إلى كييف وتقديم مساعدات إنسانية، وإجراء مناورات عسكرية على الأراضي الأرمينية بمشاركة الولايات المتحدة".

المصدر | د ب ا

  كلمات مفتاحية

أرمينيا فاجنر رئيس وزراء أرمينيا

رئيس وزراء أرمينيا يتوقع التوصل لاتفاق سلام مع أذربيجان نهاية العام