رئيس وزراء أرمينيا يتوقع التوصل لاتفاق سلام مع أذربيجان نهاية العام

الأحد 17 سبتمبر 2023 02:43 م

توقع رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، توصل بلاده لاتفاق سلام مع أذربيجان بحلول نهاية العام، مشيرا إلى أن يريفان تبذل قصارى جهدها لتحقيق هذه الخطوة مع باكو؛ للحيلولة دون تجدد الحرب بشأن إقليم ناجورنو كاراباخ التي أودت بحياة 6500 شخص وانتهت بهدنة تم التوصل إليها بوساطة روسية.

وخاضت أرمينيا وأذربيجان حربين للسيطرة على ناجورنو كاراباخ، آخرهما في عام 2020، نتجت عنها هزيمة أرمينيا وتحقيق أذربيجان مكاسب ميدانية، وانتهت بوقف هش لإطلاق النار.

وعادت التوترات للتصاعد، في مطلع يوليو/تموز، بعدما أغلقت أذربيجان بذرائع مختلفة حركة المرور عبر ممر لاتشين، وتتّهم يريفان، باكو بأنها لا تزال تمنع عبور المواد الغذائية والأدوية إلى كاراباخ عبر الممر، وهو الطريق الوحيد الذي يربط أرمينيا بالجيب؛ مما تسبب في أزمة إنسانية.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية الرسمية، عن باشينيان قوله إنه من غير المرجح توقيع أي وثائق خلال لقائه مع رئيس أذربيجان، إلهام علييف، في أكتوبر/تشرين الأول.

والأربعاء، أعربت أذربيجان عن استعدادها للسماح للصليب الأحمر بإدخال مساعدات إنسانية إلى منطقة كاراباخ المتنازع عليها "بشكل منتظم"، متّهمة انفصاليين أرمن بعرقلتها.

وأعلن وزير الخارجية الأذربيجاني، جيحون بيراموف، التزام حكومته واستعدادها لتوفير سبيل لوصول مساعدات.

 

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

أرمينيا أذربيجان ناجورنو كاراباخ رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان

أذربيجان تشن هجمات في منطقة على أعتاب روسيا.. ما علاقة أمريكا؟

الانفصاليون الأرمن يعلنون وقف إطلاق النار وبدء مفاوضات مع أذربيجان.. ويريفان تنفي

أذربيجان وأرمينيا.. تدافع إقليمي ودولي يعقد مسار الأزمة في قرة باغ

بعد تحرير أذربيجان لناجورنو كاراباخ.. هل تبدأ الحرب في زانجيزور وما موقف روسيا والغرب؟