أدنوك الإماراتية تخطط للتوسع في عملياتها التجارية بأوروبا وأفريقيا

الخميس 14 سبتمبر 2023 02:43 م

تسعي أكبر شركة منتجة للنفط في الإمارات، إلى تعزيز عملياتها التجارية الناشئة، لتصبح أعمالاً تجارية، قيمتها مليارات الدولارات خلال العقد الحالي، عن طريق تدعيم حضورها في أوروبا وأفريقيا، وتوسيع أنشطتها في مجالات أخرى من الطاقة.

وفي محاولة منها للحاق بركب المنافسين الراسخين منذ أمد بعيد، تريد شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" الاستفادة من الفجوة الناجمة عن تحول أوروبا بعيداً عن الوقود الروسي، بحسب أشخاص على دراية بخطط الشركة.

ونقل تقرير لموقع "بلومبرج"، عن مصادر (طلبوا عدم ذكر أسمائهم نظراً لأن الخطط غير معلنة)، القول إن "أدنوك" تسعى للحصول على عقود محددة المدة للنفط الخام والوقود المكرر والغاز الطبيعي المسال وإمداد المنطقة بهذه الكميات.

ووفق الخطة، فإن "أدنوك" تستهدف خلال السنة المقبلة إبرام عقدين إلى ثلاثة عقود طويلة الأجل لشراء الغاز الطبيعي المسال وصفقات توريد منفصلة عديدة مع العملاء.

وسيشكل التوسع في مجال الغاز الطبيعي المسال المحور الأساسي للتركيز بعد أن وظفت العام الفائت 3 متداولين من شركة "ليتاسكو"، الوحدة التابعة لشركة "لوك أويل" الروسية.

وتأتي هذه التحركات في إطار حملة "أدنوك" الأوسع نطاقاً للظفر بأصول عبر كافة أنحاء العالم، بما فيها مساعي الاستحواذ على شركة "كوفيسترو" الألمانية للصناعات الكيماوية، بقيمة 12 مليار دولار وعرض بقيمة ملياري دولار مع شركة "بي بي" لشراء شركة إسرائيلية لإنتاج الغاز.

ومنذ تولى الرئيس التنفيذي سلطان الجابر منصبه سنة 2016، تخلت الشركة عن نهجها المحافظ السابق، وسعت إلى تحقيق حضور عالمي طموح.

وقال مصبح الكعبي الذي يشرف على النمو العالمي لـ"أدنوك": "نعمل على تنفيذ استراتيجية تستهدف التوسع دولياً، وعلى غرار شركات الطاقة متكاملة الأعمال، نستمر في بحثنا عن فرص لتعظيم القيمة".

ويشكل طموح تكثيف التجارة في أوروبا وأفريقيا تغيراً في استراتيجية "أدنوك"، التي اعتادت التعاقد على غالبية نفطها وغازها في آسيا منذ تأسيسها قبل ما يتجاوز نصف قرن.

وتأسست "أدنوك التجارية" خلال 2020، وتريد أن تضاهي الشركات التجارية المستقلة والشركات الكبرى المتكاملة على غرار "شل"، ليس فقط في تحقيق مليارات الدولارات من الأرباح، ولكن أيضاً في تأثيرها باعتبارها من بين كبار شركات التجارة.

ودرست "أدنوك" السنة الماضية شراء شركة التجارة "غانفور غروب" بالكامل أو جزئياً، والتي كانت ستمنحها وزناً كبيراً في القطاع وقدرة على الوصول لعقود توريد شركات تجارة السلع الأساسية.

لكن الصفقة لم تتم، وتعمل الشركة الحكومية الإماراتية حالياً على تعظيم أعمالها التجارية داخلياً.

وتستهدف "أدنوك التجارية" افتتاح أول مكتب لها في أوروبا في جنيف بحلول نهاية 2024، على أن يليه مركز في هيوستن السنة التالية، بحسب أحد الأشخاص المنخرطين في الأمر. وتملك الشركة فعلاً مكتباً في سنغافورة يتعامل إلى حد كبير في تجارة المواد الكيماوية.

كما تتاجر الشركة بالفعل في النفط الخام النيجيري من خلال عقود طويلة الأجل، بمساعدة ترتيبات التمويل التي تدفع الأموال مقابل براميل الخام. اختبر تجارها درجات مختلفة من الخام مخصصة غالباً لأكبر مصفاة إماراتية في منطقة الرويس الواقعة على الخليج العربي.

وبينما تنتج "أدنوك" ما يكفيها من الخام، اشترت النفط من نيجيريا واليمن وأنغولا، ومن مواقع بعيدة على غرار النرويج وأستراليا.

كما وصلت شحنة روسية واحدة على الأقل لمنطقة الرويس علاوة على عدة شحنات من النفط الخام الكازاخي.

وعلى صعيد أفريقيا وآسيا الوسطى، تطمح "أدنوك" إلى الاستفادة من العوامل الدينية والثقافية المشتركة، فضلاً عن النفوذ الحكومي والمالي للحصول على صفقات.

ففي كينيا، فازت الشركة بجزء من مناقصة توفير إمدادات الوقود الحكومية بوقت سابق من السنة الجارية.

كما تقدم "أدنوك" دعماً سياسياً وأموالاً نقدية للاستثمار، ولديها رغبة قوية في شراء أصول يمكن أن تتاجر فيها.

ومن المتوقع أن تكون المنافسة ضارية، حيث تعمل الشركات القائمة منذ عدة أعوام بالفعل، كما يحظى آخرون من الشرق الأوسط بسبق الريادة.

وعلى سبيل المثال، عززت شركة "أرامكو" السعودية وحدتها التجارية، وتواصل العمل على خططها للتعامل مع كميات أكبر من الوقود خارج لندن، ولديها أيضاً مشروعات تكرير في الدنمارك وبولندا تعالج نفطها الخام، وتوفر منتجات لبيعها.

فيما تملك الكويت مصفاة في إيطاليا، ولدى عُمان التي بدأت أول أعمالها التجارية الحكومية بالمنطقة، مكاتب وتعاقدات عالمية.

أوضحت فاندانا هاري مؤسسة "فاندا إنسايتس"، إن التقلبات المتفاقمة في الأسواق خلال الأعوام الأخيرة ظاهرة ستصبح على الأرجح الوضع الطبيعي الجديد، لكنها في الوقت نفسه تقدم فرصة أكبر للاستفادة من التجارة بالمقارنة مع الأعوام السابقة".

وأضافت: "سيكون التحدي أمام هؤلاء الوافدين الجدد هو الفوز بحصة في السوق من المنافسين الأكثر رسوخاً في عمل ذا مخاطر عالية لكن عوائده كبيرة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أدنوك عمليات تجارية أوروبا أفريقيا

مساعي الإمارات للتوسع الأفريقي تواجه رفضا محليا ومنافسة صينية وانتقادات حقوقية

أدنوك الإماراتية وبي بي البريطاتية تتفقان على مشروع غاز مشترك بمصر