"سقطة وفضيحة".. جدل حاد بسبب عرض خارطة بمصر تخلو من الكويت

الخميس 14 سبتمبر 2023 02:55 م

اشتعل جدل حاد عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب خارطة عرضت خلال دورة عسكرية في مصر لا تتضمن حدود الكويت، الأمر الذي كاد أن يتسبب بأزمة دبلوماسية بين البلدين.

وجرت الحادثة أثناء محاضرة حول معنى قوة الدولة بكلية القادة والأركان المصرية ضمن الدورة (73) حضرها ما يزيد عن 500 ضابط من جميع الدول العربية بما فيهم الكويت.

وخلال المحاضرة عرضت الجهة المنظمة خارطة للوطن العربي لا تتضمن الحدود الدولية للكويت وأظهرتها وكأنها جزءا من العراق وهو ما دفع الضباط الكويتيين الحاضرين في المحاضرة للانسحاب اعتراضا على ما حصل.

في أعقاب ذلك قالت الخارجية الكويتية في بيان نشرته الأربعاء، إن سفارة الكويت لدى مصر قامت وبالتنسيق مع المكتب العسكري بالقاهرة بالتواصل مع المسؤولين في وزارة الخارجية المصرية والجهة المنظمة لهذه الدورة للوقوف على أسباب عرض خريطة غير رسمية لا تتضمن الحدود الدولية المعترف بها لدولة الكويت.

وأضافت الخارجية أن "تلك الجهات بينت بأن عرض هذه الخريطة كان خطأ غير مقصود من قبل المحاضر، وقد قام القائمون على هذه الدورة بالاعتذار للحضور عن هذا الخطأ الذي لا يقصد به بأي حال من الأحوال الإساءة لدولة الكويت"، مؤكدين أن "العلاقات التاريخية والوثيقة التي تربط بين حكومتي وشعبي البلدين الشقيقين لا يمكن المساس بها أو التأثير عليها".

والأربعاء أيضا أجرى وزير الخارجية الكويتي، سالم الصباح، اتصالا هاتفيا مع نظيره الخارجية المصري سامح شكري، وذلك للوقوف على حيثيات أزمة الخريطة.

وأكد وزير الخارجية المصري أن ما تم من قبل المحاضر كان خطأً غير مقصود وأنه قد وجه نحو إجراء تحقيق شامل حول هذه الواقعة ومحاسبة مرتكب هذا الخطأ.

وانتقل الأمر سريعا إلى مواقع التواصل الاجتماعي وسط حالة من الاحتقان بين الكويتيين؛ إذ برز وسم "الكويت خط أحمر" في قائمة الأعلى تداولا عبر منصة "إكس".

وقال الناشط سعود العصفور: "عندما تُعرض خريطة للمنطقة تُلغي سيادة ووجود الكويت على أراضيها في محاضرة عسكرية على مستوى عالي ويحضرها ضباط من الكويت وغيرها فهر أمر يستوجب الاعتذار عن هذا الأمر أو أن يكون لوزارة الدفاع والخارجية موقف معلن من هذا الأمر".

وأضاف: "نثمن بكل اعتزاز موقف الضباط الكويتيين الذين احتجوا على هذه الصورة ورفضوا إكمال المحاضرة ما لم يعتذر المحاضر ونؤكد على دور المكتب العسكري في القاهرة على متابعة الأمر".

وكتب خالد العازمي: "هل كان هناك تحضير مسبق للمحاضرة و‘ن كان هناك تحضير مسبق لماذا لم ينتبه أحد من هذا الأمر..ضباط الكويت الاحرار شكراً لهذا الاستنكار وعلى وزير الخارجية ووزير الدفاع أن يطالبوهم بالاعتذار ووضع خريطة الكويت وعرضها على الجميع".

وقال ناشطون إن الاعتذار لا يكون بالاتصال (في إشارة للاتصال الهاتفي بين وزيري خارجية البلدين)، مستغربين عدم إصدار مصر بيانا رسميا حول الموضوع.

واعتبر بعضهم بيان الخارجية الكويتية بشأن جهود السفارة في مصر "لا يسمن ولا يغني من جوع".

بينما طالب آخرون باتخاذ خطوات ضد مصر ردا على عرض الخارطة "المسيئة".

واعتبر مدونون أن الخطأ مقصود.

إلى ذلك تساءل ناشط مصري عن مصدر الخارطة المعروضة ومن وضعها في أرشيف القوات المسلحة المصرية.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت مصر خارطة الكويت خارطة الكويت في مصر خريطة الكويت سامح شكري