في زيارة نادرة.. وفد حوثي يتجه إلى الرياض لبحث وقف إطلاق النار

الخميس 14 سبتمبر 2023 04:44 م

يستعد وفد من جماعة الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى في اليمن، للقيام بزيارة نادرة إلى السعودية الداعمة للحكومة، في خطوة تهدف لدفع عجلة الحل السياسي قدما.

وتأتي هذه الزيارة العلنية الأولى لوفد من الحوثيين إلى المملكة، منذ أن اطلقت الرياض حملة عسكرية على رأس تحالف لوقف تقدم الجماعة المتحالفة مع إيران في البلد الفقير في 2015، بعد نحو 5 أشهر على زيارة وفد سعودي إلى صنعاء.

واليمن غارق في نزاع مسلح على السلطة بين الحوثيين والحكومة منذ منتصف العام 2014، تسبّب بمقتل وإصابة مئات الآلاف، وبأسوأ أزمة إنسانية في العالم بحسب تقديرات الامم المتحدة.

وأفادت مصادر دبلوماسية وسياسية الخميس، بأن "هناك تحضيرات لتحرك وفد حوثي الى الرياض خلال 72 ساعة المقبلة".

وأضاف أنّ الغاية من الزيارة "عقد جولة مفاوضات مع السعودية والتوصل لاتفاق نهائي بشأن تفاصيل الملفين الانساني والاقتصادي".

وأكّد دبلوماسي غربي في اليمن زيارة الوفد الحوثي إلى السعودية، قائلا انّها قد تتم "اليوم" الخميس أو خلال اليومين المقبلين.

ولم يرد مسؤولون سعوديون فورا على أسئلة حيال الزيارة.

من جهته، كتب عضو "المكتب السياسي" على القحوم، أعلى سلطة سياسية لدى الحوثيين، على منصة "إكس" (تويتر سابقا) أن الوفد الحوثي سيغادر صنعاء "على متن طائرة عمانية إلى المملكة العربية السعودية لاستكمال اللقاءات السابقة التي تمت في مسقط لأكثر من مرة مع الوفد السعودي".

وأضاف: "التفاؤل قائم ولازال في نجاح الوساطة والجهود العمانية لتحقيق السلام في اليمن".

وتلعب عمان دور الوسيط في النزاع في اليمن.

وأفاد مسؤولون في الحكومة اليمنية أن وفدا عمانيا سيصل إلى صنعاء في وقت لاحق الخميس، وذلك بعد أيام على زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى سلطنة عُمان، حيث يقيم مسؤولون حوثيون بينهم المتحدث الرسمي باسمهم محمد عبدالسلام.

وكانت زيارة الوفد السعودي إلى صنعاء في أبريل/نيسان، والتقارب الأخير بين الرياض وطهران، أنعشا الآمال بالتوصل إلى حل سياسي للنزاع الدامي في أفقر دول شبه الجزيرة العربية.

وقال رئيس مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية ماجد المذحجي، إن زيارة الوفد الحوثي للسعودية "أشبه بنقل العلاقة بين الحوثيين والسعودية من الغرف الخلفية إلى صالة المنزل، أي شرعنة هذه العلاقة ومنحها دفعا إضافيا".

وتابع: "على الصعيد السياسي، هي خطوة متقدمة لإنهاء الدور المباشر للسعودية في اليمن وإقرار الحوثيين بدورها كوسيط" إلى جانب كونها أحد اطراف النزاع.

وفي أبريل/نيسان الماضي، رعى وفد عُماني محادثات في صنعاء، بين "أنصار الله" ووفد سعودي رسمي برئاسة سفير المملكة لدى اليمن، محمد آل جابر، استمرت 6 أيام، بحثت الملف الإنساني وإيقاف إطلاق النار في اليمن، وبدء عملية سياسية يمنية شاملة.

ويشهد اليمن هدنة هشة منذ إعلان الأمم المتحدة، في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عدم توصل الحكومة اليمنية وجماعة "أنصار الله" إلى اتفاق لتمديد وتوسيع الهدنة، التي استمرت 6 أشهر.

ومنذ سبتمبر/أيلول 2014، تسيطر "أنصار الله" على غالبية المحافظات وسط وشمالي اليمن، بينها العاصمة صنعاء، فيما أطلق تحالف عربي بقيادة السعودية، في 26 مارس/آذار 2015، عمليات عسكرية دعمًا للجيش اليمني لاستعادة تلك المناطق من قبضة الجماعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحوثيون السعودية اليمن الحرب في اليمن مفاوضات سلام

الأولى منذ 9 سنوات.. وفد حوثي يبدأ زيارة علنية إلى السعودية