استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

تضمنت آلاف الأطنان من المساعدات.. الخليج يغيث متضرري إعصار ليبيا

الخميس 14 سبتمبر 2023 07:55 م

أرسلت دول خليجية مساعدات عاجلة إلى ليبيا، لمواجهة تداعيات الإعصار المدمر الذي ضرب البلاد، قبل يومين، وأودى بحياة أكثر من 6 آلاف شخص، وأسقط آلاف المصابين والمفقودين.

وجَّه كل من العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، الخميس، مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتقديم مساعدات غذائية وإيوائية لإغاثة المتضررين من الفيضانات في ليبيا.

وقال المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على المركز عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، إن هذه "المساعدات سيقدمها المركز للشعب الليبي الشقيق بالتنسيق مع الهلال الأحمر الليبي وعدد من المنظمات الإنسانية الدولية العاملة هناك، لإتاحتها للمتضررين بأقرب وقت ممكن"، وفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وشدد الربيعة على أن هذا التوجيه من الملك وولي العهد يعد امتدادا للدعم المتواصل الذي تقدمه المملكة لـ"الوقوف مع جميع الدول الشقيقة والصديقة في مختلف الظروف والمحن التي تمر بها".

وفي الإمارات، أرسلت الإمارات فرق إنقاذ ومساعدات إغاثية على متن 5 طائرات إلى ليبيا ضمن جسر جوي سيرته للمساعدة في مواجهة تداعيات الفيضانات.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام" (رسمية)، أن "خمس طائرات إماراتية تحمل على متنها ثلاثة فرق إنقاذ ومساعدات إغاثية وطبية عاجلة وصلت إلى مطار بنينا في مدينة بنغازي" شرقي ليبيا.

وتابعت أن إرسال الطائرات الخمس يأتي ضمن جسر جوي سيرته الإمارات لإغاثة الشعب الليبي جراء الفيضانات.

وأوضحت أن مجموع المواد الإغاثية والطبية التي نقلتها الطائرات من الإمارات إلى ليبيا بلغ 200 طن.

فيما بلغ مجموع العاملين من كوادر فرق البحث والإنقاذ الإماراتية الذين باشروا مهامهم 63 فرداً مزودين بالآليات والمعدات والأجهزة اللازمة، وفق الوكالة.

وأضافت أن الجسر الجوي شمل 8 طائرات.

كما وصلت الخميس إلى مطار بنينا الدولي في بنغازي، الطائرتان الثالثة والرابعة من الجسر الجوي القطري لمساعدة المتضررين من الفيضانات والسيول في شرقي ليبيا.

وتحمل الطائرتان 54 طناً من المساعدات الإنسانية والإغاثية كاستجابة طارئة للوضع الإنساني في المناطق المتأثرة بالفيضانات والسيول، ليصل إجمالي المساعدات القطرية للمتضررين إلى 121 طناً، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية "قنا" (رسمية).

وتضمنت المساعدات مواد غذائية وإغاثية ومعدات طبية مقدمة من اللجنة الدائمة لأعمال الإنقاذ والإغاثة والمساعدات الإنسانية في المناطق المنكوبة بالدول الشقيقة والصديقة.

والأربعاء، وصلت طائرتان على متنهما مستشفى ميداني وحزمة مساعدات طبية، إلى ليبيا.

كما وصلت الخميس، الطائرة الإغاثية الثانية التابعة للقوة الجوية الكويتية من قاعدة عبدالله المبارك الجوية ضمن الجسر الجوي لمساعدة منكوبي إعصار "دانيال" في ليبيا وعلى متنها 41 طناً من المواد الإغاثية المتنوعة.

وتأتي هذه المساعدات بتنظيم ودعم جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية والتعاون مع الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية وتنسيق وإشراف وزارات الشؤون الاجتماعية والخارجية والدفاع، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية "كونا".

ونقلت الوكالة عن السفير الكويتي لدى ليبيا زياد المشعان، قوله إن الجمعيات الخيرية الكويتية "تمثل إحدى أذرع العمل الإنساني المهم التي تعتمد عليها الكويت لإيصال المساعدات للمنكوبين".

فيما قال رئيس بعثة الهلال الأحمر الكويتي إلى ليبيا مساعد العنزي، إن الوضع في مدينة درنة مأساوي، داعيا إلى المسارعة لإغاثة الليبيين.

ولفت إلى أن فريق الهلال الكويتي "اطّلع على حجم الدمار الهائل بالمدينة"، وقال إن "الجهود المطلوبة ليست سهلة".

وأشار إلى الصعوبة التي تواجهها عمليات انتشال الضحايا من تحت الأنقاض، والنقص في الأجهزة والمعدات الحديثة اللازمة.

والأحد، اجتاح إعصار "دانيال" عدة مناطق شرقي ليبيا، أبرزها مدن درنة وبنغازي والبيضاء والمرج وسوسة، مخلفا أكثر من 6 آلاف قتيل وآلاف المفقودين، وفق ما أعلنه وكيل وزارة الصحة في حكومة الوحدة الوطنية سعد الدين عبد الوكيل، الأربعاء.

وأظهرت الصور القادمة من درنة حجم الكارثة من جراء العاصفة، التي جرفت أجزاء من المدينة، متسببة في واحدة من أسوأ الكوارث التي مرت بها ليبيا.

وما زالت فرق الإنقاذ في ليبيا تصارع من أجل استعادة الجثث التي جرفتها السيول إلى البحر بعد الفيضانات العاتية التي ضربت الساحل الشمالي للبلاد.

من جانبها، ناشدت الأمم المتحدة المانحين الخميس تقديم 71.4 مليون دولار خلال الأشهر الثلاثة المقبلة لتلبية احتياجات نحو 250 ألف شخص تضرروا من السيول في ليبيا، قائلة إن عدد الوفيات قد يرتفع ما لم يتوفر مزيد من المساعدات.

وجاء في وثيقة للمنظمة الدولية أن "هناك قلقا متزايدا من الارتفاع المحتمل في معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات إذا لم يتم إرسال مساعدات ملائمة على الفور للمناطق المتضررة".

ولا تستهدف المناشدة إلا نحو رُبع الأشخاص البالغ عددهم 884 ألفا، والذين قالت إنهم تضرروا بشكل مباشر من الفيضانات.

((5))

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مساعدات مساعدات خليجية ليبيا إعصار ليبيا السعودية قطر الإمارات الكويت

ليبيا.. مطالبات إغاثية لوقف دفن ضحايا السيول في مقابر جماعية

كيف تجاهل الليبيون التحذيرات وتسببوا في غرق درنة؟

المساعدات العربية لإنقاذ ضحايا فيضانات ليبيا تتواصل.. هذه تفاصيلها