رغم الكارثة.. ليبيا تعلن إمكانية توجه السفن إلى درنة

الخميس 14 سبتمبر 2023 05:53 م

أعلنت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، الخميس، إمكانية توجه السفن والقاطرات إلى ميناء درنة (شرق)، بعد خروجه من الخدمة نتيجة الفيضانات التي اجتاحت الأحد، المدينة على خلفية إعصار "دانيال".

جاء ذلك في بيان لمصلحة الموانئ والنقل البحري التابعة للحكومة، نشرته على صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، حددت فيه القياسات والمعايير الخاصة للسفن والقاطرات، المسموح بتوجهها إلى ميناء درنة.

وقالت: "بعد إجراء مسح للممر الملاحي ومداخل ميناء درنة يمكن للسفن والقاطرات التوجه إلى الميناء شرط ألا يتجاوز غاطس السفن من 5 إلى 7 أمتار".

وأشار البيان إلى "وجود لجنة أزمة متواجدة حاليا، بالميناء للقيام بالمهام والاختصاصات، التي من شأنها تسهيل وتنظيم سفن الإغاثة وإيصال المساعدات بأسرع وقت للمتضررين من سكان المدينة والمناطق المجاورة، وانتشال الضحايا".

((1))

وفي وقت سابق الخميس، قال رئيس مصلحة الطرق والجسور بحكومة الوحدة الوطنية، الحسين السويدان، إن "هناك صعوبة في الوصول لبعض المدن والأماكن المتضررة من الفيضانات في المنطقة الشرقية للبلاد، جراء انهيار معظم الجسور والطرقات والعبارات المائية الرابطة بينها".

وأكد أنه على الجهات المعنية أن "تعمل على إيجاد مسارات أخرى في مدينة درنة، عن طريق تكليف بعض الشركات الوطنية".

والخميس، كشف وكيل وزارة الصحة في حكومة الوحدة الوطنية الليبية سعد الدين عبد الوكيل، للأناضول، أن "عدد قتلى الفيضانات في مدن شرق ليبيا تجاوز 6 آلاف والمفقودين بالآلاف"، مرجحا ارتفاع الحصيلة.

والأحد، اجتاح الإعصار عدة مناطق شرقي ليبيا، أبرزها مدن درنة وبنغازي والبيضاء والمرج وسوسة.

((2))

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

ليبيا إعصار ليبيا درنة ميناء درنة دانيال

تضمنت آلاف الأطنان من المساعدات.. الخليج يغيث متضرري إعصار ليبيا

جثث تحت الوحل وأخرى تتقاذفها الأمواج.. رائحة الموت تتصاعد في درنة الليبية

كيف تجاهل الليبيون التحذيرات وتسببوا في غرق درنة؟

وسط تحذيرات من كارثة صحية وبيئية.. درنة تواجه صعوبة في دفن قتلاها