تشديدات أمنية بمدن إيرانية قبيل ذكرى وفاة مهسا أميني‎

الجمعة 15 سبتمبر 2023 03:20 م

قال شهود وجماعات حقوقية، ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، الجمعة، إن قوات الأمن الإيرانية انتشرت في مسقط رأس الشابة مهسا أميني، تحسبا لحدوث اضطرابات في الذكرى الأولى لوفاتها التي تحل السبت.

وأثارت وفاة أميني (22 عاما) أثناء احتجاز شرطة الأخلاق لها يوم 16 سبتمبر/أيلول من العام الماضي، احتجاجات مناهضة للحكومة على مدى أشهر، وتحولت إلى أكبر أحداث لإظهار المعارضة للسلطات الإيرانية منذ سنوات.

وقبضت شرطة الأخلاق على أميني بتهمة مخالفة قواعد الزي الإلزامية في الجمهورية الإسلامية.

ودعا كثيرون، تقدمهم نساء وشبان في كثير من الأحيان، إلى إنهاء حكم رجال الدين المستمر منذ أكثر من 4 عقود.

وقالت جماعات لحقوق الإنسان إن أكثر من 500 شخص، من بينهم 71 قاصرا، قُتلوا كما أصيب المئات واعتقل الآلاف في الاضطرابات التي سحقتها قوات الأمن في نهاية المطاف.

وقال ناشط يميني في إيران حول الأمر: "هناك وجود مكثف لقوات الأمن في سقز"، في إشارة إلى مسقط رأس أميني في إقليم كردستان بغرب البلاد.

وأفاد ناشط آخر بأن حشدا صغيرا من المتظاهرين ردد شعارات مناهضة للحكومة، قبل أن يتفرق بسرعة.

وتحدثت منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، عن انتشار قوات أمنية في عدة مدن، خاصة داخل كردستان.

وقالت منظمة "هنجاو" لحقوق الإنسان، ومقرها النرويج، في بيان إن عدة مدن كردية في غرب إيران "شهدت أجواء من الترهيب وإعلان حالة الحرب في الأيام الماضية"، وأضافت أن العديد من المواطنين ألقي القبض عليهم.

وذكرت "هنجاو" أن عسكريين تمركزوا على قمة تل يطل على "سقز"، بينما شهد السكان زيادة في نشاط طائرات الهليكوبتر فوق المدينة.

ونقلت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي عن سكان في سقز قولهم، إن السلطات وضعت كاميرات مراقبة جديدة في أنحاء المدينة لمراقبة المتظاهرين وتحديد هوياتهم على ما يبدو.

واتهمت السلطات الإيرانية الولايات المتحدة وإسرائيل وعملاءهما داخل البلاد بالوقوف وراء الاضطرابات؛ لزعزعة استقرار الجمهورية الإسلامية.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

مهسا أميني إيران تشديدات أمنية مظاهرات

في ذكرى وفاة مهسا أميني.. لماذا فشلت الحركة الاحتجاجية في إيران؟

إيران.. السلطات تطلق سراح والد مهسا أميني وتحذره من إحياء ذكرى وفاتها

فتاة إيرانية في غيبوبة.. واتهامات لشرطة الأخلاق بالاعتداء عليها