استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

دعوة ترشيح صهر السيسي لرئاسة مصر تثير جدلا واسعا.. ماذا قال الناشطون؟

الجمعة 15 سبتمبر 2023 07:28 م

أثارت دعوة التيار الحر (المعارض) في مصر، رئيس أركان الجيش المصري الأسبق الفريق محمود حجازي، للترشح للرئاسة، في موجة من الجدل بين الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان عماد جاد المتحدث باسم التيار الحر، الذي يضم عددا من الأحزاب الليبرالية المعارضة في مصر، دعا في بيان بعنوان "نداء من أجل الوطن"، الذي يعبر عن موقفه الشخصي، إلى مرحلة انتقالية يقودها أحد أبناء مؤسسات الدولة، لافتا إلى أن حجازي سيكون الرئيس الأمثل لمصر في المرحلة المقبلة.

وأضاف جاد: "لا نريد قفزة في الهواء، ولا نريد انتخابات هزلية، ولا نريد مرشحين هواة من خارج دولاب الدولة".

وبرر جاد موقفه بضعف الأحزاب السياسية المصرية سواء المعارضة أو الموالاة، مؤكدا أنه لا يرى فيها من يصلح لشغل منصب رئيس الجمهورية.

وأضاف: "نريد مرحلة انتقالية يقودها أحد أبناء مؤسسات الدولة، ورئيس تتعاون معه مؤسسات الدولة وأجهزتها، ولا نريد استمرار السياسات الحالية ولا تكرار تجربة رئيس من خارج المؤسسات في الوقت الحالي كما حدث عام 2012"، في إشارة إلى ما شهدته فترة حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي من خلاف مع مؤسسات الدولة.

وتابع: "الرئيس المقبلةسيكون رئيسا انتقاليا يأتي بعده رئيس مدني بعد فتح المجال العام وإتاحة الحرية للأحزاب السياسية، وإلغاء الأحزاب القائمة على أساس ديني بحسب نص الدستور، ومن ثم بناء الثقة بين القيادات السياسية المدنية ومؤسسات الدولة وأجهزتها".

وأكد جاد أن التغيير المأمول "لن يحدث بين ليلة وضحاها بل يتطلب مرحلة انتقالية، وأن التطور السياسي سيتحقق تدريجيا وليس بقفزة في الهواء".

واعتبر أن "الرئيس عبدالفتاح السيسي أدى كل ما يمكنه في الحفاظ على مصر وأنشأ بنية تحتية تليق بدولة حديثة"، لكنه أكد أن الفترة التي قضاها في حكم البلاد وبلغت 10 سنوات "كافية".

ولفت إلى أن البلاد "في حاجة الى رئيس جديد برؤية جديدة، يبني البنية الفوقية لمصر ويعيد لها قوتها الاقتصادية وهيبتها الأقليمية".

وحدد جاد عدة مهام للرئيس المقبل، منها فتح المجال العام وإجراء استفتاء على إلغاء تعديلات 2019 للعودة الى الفصل والتوازن بين السلطات، وتحقيق الاستقلالية للأجهزة الرقابية، وتكليف حكومة كفاءات من أبناء مصر في الداخل والخارج، حكومة لها كافة الصلاحيات.

وأكد ضرورة اختيار برلمان جديد منتخب بطريقة حرة يستقطب كافة الكفاءات ويمارس دوره الرقابي والتشريعي.

وواصل: "الرئيس الجديد سيكون رئيسا انتقاليا ينهي المرحلة الممتدة منذ 1952، ويضع الأساس الدستوري والقانوني لدولة مدنية ديمقراطية حديثة، ومسؤولا عن السياسة الخارجية والأمن القومي، ويترك باقي المهام للحكومة".

وختم: "مصر لن تتحمل استمرار السياسات الحالية فترة قادمة، لذلك أقول إن الفريق محمود حجازي رئيس الأركان الأسبق هو الخيار الأمثل لإنقاذ البلد في الفترة المقبلة، وترشيحي له نابع من معرفة وثيقة، وأراه خير من ينقل مصر عبر مسار آمن ومستقر ويمثل مرحلة انتقالية".

وأثار هذا الترشيح جدلا واسعا في بين الناشطين المصريين، الذين قالوا إنه محاولة للتنفيس ودليل على فشل المعارضة في تقديم بديل مدني.

بينما رفض البعض هذه التصريحات، لافتا إلى أنها تعيد من جديد سيناريو حكم الجيش للبلاد، وهو ما يرفضه المصريون.

كما ذهب البعض إلى أن المجلس العسكري لن يسمح له بالترشح.

واتفق البعض مع هذا الطرح، لافتين إلى أنه لا فرق بينه وبين السيسي.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتردد فيها اسم حجازي كمرشح محتمل في انتخابات الرئاسة المقبلة، فسبق وتحدث رئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور السادات، عمّن وصفه بـ"مرشح المفاجأة".

وكشفت مصادر من الحركة المدنية الديمقراطية، التي تضم 12 حزبا معارضا، وقتها، عن أن المرشح الذي يقصده السادات هو رئيس أركان الجيش المصري الأسبق، إلا أن المصادر قالت حينها، إن حجازي يرفض خوض الانتخابات.

وحجازي هو صهر السيسي، أقيل من منصبه في أكتوبر/تشرين الأول 2017، وعين خلفا له تعيين اللواء محمد فريد حجازي.

وحينها، صدر قرار من السيسي بتعيين صهره حجازي، في منصب مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط الاستراتيجي وإدارة الأزمات.

يشار إلى أن مجلس النواب (البرلمان) المصري، أقر في 2020، تعديلات تشريعية تقضي بعدم السماح لضباط الجيش العاملين أو المتقاعدين بالترشح للرئاسة أو لعضوية البرلمان، إلا بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

ويغلق هذا التعديل التشريعي الباب أمام ضباط الجيش المتقاعدين خصوصا، إذ إن القوانين السابقة كانت تقضي بأن يترك أي عسكري الخدمة حتى يتمكن من خوض اي انتخابات عامة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر صهر السيسي السيسي محمود حجازي رئاسيات مصر انتخابات الرئاسة الجيش

السيسي يصدر 8 قرارات قبيل الانتخابات الرئاسية لتخفيف الأزمة الاقتصادية الخانقة

الحكم بحبس المعارض المصري هشام قاسم.. ماذا يعني؟