بنسبة 3.4%.. ستاندرد آند بورز تتوقع نمو اقتصاد السعودية للسنوات الثلاث المقبلة

السبت 16 سبتمبر 2023 09:42 م

توقعت وكالة ستاندرد أند بورز أن تحقق السعودية نمواً سنوياً في السنوات الثلاث المقبلة (من 2024 إلى 2026) بمعدل 3.4%، بدعم ارتفاع الطلب المتوقع على النفط، والنمو الملحوظ في القطاع غير النفطي.

ورجحت الوكالة نمو الناتج الإجمالي المحلي للمملكة بنسبة 0.2% خلال العام الجاري، نظراً لانخفاض كميات إنتاج النفط.

وفي وقت سابق هذا الشهر، أكد صندوق النقد الدولي أن زخم نمو القطاع غير النفطي السعودي مستمر على الرغم من تراجع النمو الإجمالي بشكلٍ عام.

وتوقع الصندوق أن يحافظ على معدل نمو قوي يصل إلى 4.9% خلال 2023، لكن الصندوق لم يعدل التوقعات الصادرة في يوليو/ تموز بشأن نمو الاقتصاد السعودي 1.9% خلال العام الحالي، وبلوغ عجز الميزانية 1.2%.

أبقت الوكالة على تصنيفها الائتماني للمملكة بالعملة المحلية والأجنبية إلى"A/A-1" مع نظرة مستقبلية مستقرة، مرجعة ذلك إلى استمرار جهود المملكة بالإصلاحات الملحوظة في السنوات الأخيرة، وتحقيقها تحسينات هيكلية أسهمت في دعم التنمية المستدامة للقطاع غير النفطي، بالإضافة إلى جهود إدارة المالية العامة، والحفاظ على مستوى متوازن للدين العام.

أشارت الوكالة إلى استمرار الحكومة السعودية بسعيها نحو تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 الهادفة لنمو القطاع غير النفطي عبر دعم الاستثمار بمشاريع التنوع الاقتصادي، بالإضافة إلى تمكين القوى العاملة الماهرة السعودية بدلاً من الأجنبية، ورفع مشاركة المرأة فيها.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

السعودية ستاندرد أند بورز الناتج الإجمالي المحلي

معهد التمويل الدولي يتوقع نمو اقتصاد السعودية 2.3% في 2024