أردوغان يفتح ملف اتفاق الحبوب على هامش زيارته لاجتماعات الأمم المتحدة

الاثنين 18 سبتمبر 2023 05:34 ص

يعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إجراء مباحثات مع زعماء العالم، حول صفقة الحبوب، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ووفق مصدر في الرئاسة التركية، فإن أردوغان يعتزم التباحث مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وزعماء العالم، حول الصفقة المتوقفة، على أن يختتم هذه المباحثات هاتفيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لدى عودته من نيويورك.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن المصدر التركي قوله: "أعرب الرئيس (أردوغان) بالفعل عن نيته إجراء محادثات هاتفية مع بوتين"، وذلك بعد عرض مقترحات محددة لاستئناف مبادرة حبوب البحر الأسود مع الأمين العام للأمم المتحدة وقادة العالم.

وأضاف: "الزعيم التركي يواصل مبادراته لاستئناف مبادرة حبوب البحر الأسود".

وأوضح المصدر، أن أردوغان سيتوجه من على منبر الأمم المتحدة، بالدعوة مرة أخرى للانتقال إلى خطوات عملية وملموسة لاستئناف المبادرة، مع التأكيد على أن بيانات الدعم لجهود أنقرة وحدها لا يمكن أن تدفع العملية إلى الأمام.

وتلعب تركيا دوراً محورياً في التوصل إلى اتفاق الحبوب، حيث عملت على التواصل مع روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة للتوصل إلى صيغة توافقية، كما تعهدت تركيا بتوفير السفن والمرافق اللازمة لنقل الحبوب الأوكرانية.

وللحد من تأثير الحرب الأوكرانية الروسية على أسعار المواد الغذائية العالمية، وقعت الأمم المتحدة وروسيا وتركيا وأوكرانيا اتفاقية ممر الحبوب في البحر الأسود بإسطنبول في 22 يوليو/تموز 2022، حيث نص الاتفاق على إنشاء مركز تنسيق في إسطنبول برئاسة الأمم المتحدة، لتنسيق عمليات تصدير الحبوب الأوكرانية، وفحص السفن في ميناء إزميت التركي، قبل دخول البحر الأسود، وضمان سلامة السفن أثناء نقلها للحبوب، وضمان حرية الملاحة في البحر الأسود.

لكن موسكو رفضت تمديد الاتفاق في يوليو/تموز الماضي، بحجة أن "الغرب لم يف بالتزاماته في الاتفاق"، وقالت إنها "ستمدده حال تنفيذ الجزء الروسي منه".

وتشتكي روسيا من أن القيود والعقوبات المفروضة عليها على خلفية الحرب الدائرة مع أوكرانيا أعاقت صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة، وهي منتجات تعتبرها موسكو مهمة أيضا لسلسلة الغذاء العالمية.

ومطلع سبتمبر/أيلول الجاري، بحث أردوغان وبوتين في مدينة سوتشي الروسية، ملفات عدة وعلى رأسها ملف اتفاقية الحبوب.

وسبق أن نجحت تركيا في إقناع روسيا وأوكرانيا ببعض التنازلات، حيث وافقت روسيا على السماح بخروج السفن الأوكرانية من موانئها، ووافقت أوكرانيا على إزالة الألغام البحرية من مياهها الإقليمية.

وتؤكد تركيا على ضرورة إحياء اتفاق مبادرة شحن الحبوب عبر البحر الأسود، وعلى أهمية تعاون تركيا وروسيا وقطر في إيصال الحبوب إلى الدول الفقيرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان الأمم المتحدة بوتين روسيا اتفاق الحبوب أوكرانيا

الهدوء في سوق صادرات الحبوب خادع.. كارنيجي: إحياء الصفقة احتمال ضعيف

أردوغان يؤكد تجاوز معظم العقبات مع بايدن.. ماذا قال عن الدستور الجديد وطريق التنمية؟