السودان.. اشتباكات بالخرطوم وتبادل للاتهامات بقصف مؤسسات مدنية

الاثنين 18 سبتمبر 2023 10:03 ص

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم، الإثنين، اشتباكات عنيفة وقصف مدفعي وتحليق مكثف للطيران الحربي، في عدة مناطق، وسط تصاعد أعمدة الدخان من عدة مباني.

وأفاد شهود عيان، بأن الجيش السوداني وجه ضربات قوية من قاعدة "وادي سيدنا" استهدف بها مواقع الدعم السريع شمال مدينة الخرطوم بحري وشرق ووسط أم درمان.

جاء ذلك بعدما تبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الاتهامات بحرق مؤسسات وهيئات حكومية وسط العاصمة الخرطوم.

وقال متحدث الجيش السوداني نبيل عبدالله في بيان: "المليشيا المحلولة (الدعم السريع) تتمادى في التدمير والتخريب الممنهج للمنشآت والبنية التحتية الحيوية".

وذكر أن "الدعم السريع" قامت بـ"إحراق مقر شركة النيل الكبرى للبترول وبرج وزارة العدل وبرج الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس (حكومية)" وسط الخرطوم.

من جانبها، قالت "الدعم السريع" في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن طيران الجيش "واصل عمليات القصف المتعمد للبنى التحتية والمناطق الحيوية في الخرطوم بغرض تدميرها"، على حد تعبيرها.

وأفادت بأن "عمليات القصف المتعمد بالخرطوم، شملت مباني وزارة العدل، ديوان الضرائب، برج الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس، وبرج شركة النيل للبترول".

ومنذ اندلاع الاشتباكات يتبادل الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال الذي خلف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وأكثر من 5 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان اشتباكات السودان الجيش الدعم السريع اتهامات

اشتباكات مسلحة في بورتسودان لأول مرة.. ما القصة؟

السودان.. اشتباكات في أم درمان والدعم السريع يدفع بتعزيزات إلى شرق النيل

تبادل اتهامات بين الجيش والدعم السريع بعد حريق أشهر ناطحة السحاب بالخرطوم

بالحصبة وسوء التغذية.. الأمم المتحدة تعلن وفاة 1200 طفل بمخيمات اللاجئين بالسودان

اشتباكات الخرطوم تتواصل.. ومسؤولة أممية: نازحو السودان الأكبر حول العالم