السعودية تفاوض تسلا لفتح مصنع سيارات كهربائية بالمملكة

الاثنين 18 سبتمبر 2023 05:14 م

أفادت مصادر مطلعة، الإثنين، بأن السعودية وشركة تسلا الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية تجريان محادثات لبناء مصنع في المملكة.

وذكرت المصادر أن السعودية تسعى لجذب "تسلا" عبر تأمين الحق في شراء كميات معينة من المعادن التي تحتاجها الشركة لمركباتها الكهربائية من دول بينها جمهورية الكونجو الديمقراطية، وفقا لما أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال".

وأضافت الصحيفة الأمريكية أنه إذا نجحت المحادثات وتم التوصل إلى الاتفاق مع السعودية، فإن ذلك يمكن أن يساعد "تسلا" على تحقيق تطلعاتها لبيع 20 مليون سيارة سنويا بحلول عام 2030، ارتفاعا من نحو 1.3 مليون في عام 2022.

ويأتي التحرك السعودي بعد أن أعلنت دائرة الاتصالات بالرئاسة التركية، في وقت سابق من الإثنين، أن الرئيس رجب طيب أردوغان، الموجود في نيويورك لحضور الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، دعا مالك "تسلا"، إيلون ماسك، إلى فتح مصنع لشركته في تركيا.

ونقلت الدائرة نفسها عن ماسك قوله إن العديد من الموردين الأتراك يعملون بالفعل مع "تسلا"، وإن تركيا من بين أهم الدول المرشحة لإقامة مصنع الشركة التالي فيها.

وأوضح أن شركته من المرجح أن تحتاج إلى ما يقرب من 10 مصانع لتحقيق هدفها الخاص (بيع 20 مليون سيارة سنويا بحلول عام 2030)، ويمكن أن تعلن عن مصنع آخر بحلول نهاية العام الجاري.

وتصنع تسلا السيارات الكهربائية حاليا في كل من الولايات المتحدة والصين وألمانيا، وقالت إنها تخطط للقيام بذلك في المكسيك.

فيما تسعى السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم وصاحبة أكبر اقتصاد عربي، إلى تنويع مصادر الدخل وتقليل اعتمادها على النفط، عبر مسارات عدة، بينها توطين صناعة السيارات الكهربائية.

المصدر | الخليج الجديد + وول ستريت جورنال

  كلمات مفتاحية

السعودية تسلا إيلون ماسك أردوغان السيارات الكهربائية