هيئة الانتخابات المصرية تكشف الأربعاء استعداداتها للاقتراع الرئاسي

الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 01:47 م

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، الثلاثاء، أنها ستكشف غدا الأربعاء آخر استعداداتها لإجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقالت الهيئة في بيان إن مؤتمرا صحفيا سيعقد في تمام الساعة الثانية من ظهر غد الأربعاء (11:00 بتوقيت جرينتش) بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر.

وأوضحت أن ذلك يأتي في ضوء تكليف صادر بهذا الشأن من مجلس إدارة الهيئة، لإطلاع الرأي العام على ما أنجزته الهيئة من استعدادات في سبيل إجراء الانتخابات الرئاسية المرتقبة.

وكان الجهاز التنفيذي قد أعد تقريرا شاملا، يتضمن ما يفيد الانتهاء من جميع التكليفات والتوجيهات التي حددها مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار وليد حمزة رئيس الهيئة، في إطار الاستعداد لإجراء هذا الاستحقاق الانتخابي المهم، وفق البيان.

وأفاد البيان بأن الجهاز التنفيذي أحال تقريره إلى مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، الذي عقد بدوره عدة اجتماعات للتأكد من الجاهزية الكاملة لإجراء العملية الانتخابية على النحو الذي يتفق مع أحكام الدستور والقوانين والأعراف الوطنية والدولية الراسخة في شأن الانتخابات.

وفي 24 أغسطس/ آب الماضي أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات أنها بدأت في الإجراءات والاستعدادات اللوجستية اللازمة والترتيبات الخاصة لإجراء الانتخابات الرئاسية، مؤكدة أنها ستعلن موعدها قريبا.

وكان رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار وليد حمزة، أعلن في وقت سابق أنه سيتم إعلان مواعيد إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة قريبا، في ضوء أحكام الدستور والمواقيت التي حددها في هذا الشأن بإشراف قضائي كامل.

وسبق أن أعلن عدد من السياسيين ترشحهم للانتخابات الرئاسية المقبلة ضد الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، أبرزهم حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، وعبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد، والنائب البرلماني السابق أحمد طنطاوي، وأحمد الفضالي، رئيس حزب السلام الديمقراطي.

وانتخب السيسي في 2 أبريل نيسان 2018، وتنتهي مدته يوم 2 أبريل 2024 وعليه يصبح 3 كانون الأول/ ديسمبر هو الحد الأدنى لفتح باب الترشح.

وتنص المادة 240 على أن يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة 6 سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.

وزادت مدة الرئاسة من 4 سنوات إلى 6 سنوات في التعديلات الدستورية عام 2019 (المادتان 140، 142) ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين، ولم يتم احتساب الفترة الأولى للسيسي (2014- 2018) ضمن الفترتين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر مصر الانتخابات المصرية الانتخابات المصرية 2024 الانتخابات الرئاسية المصرية 2024

مصر تحدد 25 سبتمبر لإعلان روزنامة انتخابات الرئاسة.. ماذا نعرف عنها؟

تضييق متصاعد.. استبعاد جميعة "السادات للتنمية" من مراقبة انتخابات الرئاسة المصرية