اتفاق سعودي إماراتي أمريكي على تنسيق الجهود لحل أزمة اليمن

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 10:48 ص

اتفق وزراء خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، والإمارات الشيخ عبدالله بن زايد، والولايات المتحدة أنتوني بلينكن، على مواصلة "التنسيق المشترك في القضايا الإقليمية والدولية"، وخاصة فيما يتعلق بالملف اليمني.

جاء ذلك، خلال اجتماعهم الثلاثاء، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ78 في نيويورك.

وقالت وزارة الخارجية السعودية إن اللقاء بحث "أوجه التنسيق المشترك في العديد من القضايا الإقليمية والدولية"، بالإضافة إلى "أهمية دعم كافة الجهود الرامية إلى إرساء دعائم الأمن والسلم الدوليين".

وأوضحت أنه جرى الترحيب بـ"استضافة المملكة لوفد صنعاء بهدف تشجيع الأطراف اليمنية للجلوس على طاولة الحوار للتوصل إلى خريطة طريق لإنهاء الصراع اليمني من خلال عملية سياسية بقيادة يمنية، وتحت رعاية الأمم المتحدة".

وفي بيان أعقب الاجتماع الثلاثي، قال بلينكن: "عقدنا جلسة مثمرة للغاية مع دول مجلس التعاون الخليجي، وهذه الآن فرصة لتخصيص بعض الوقت للتعمق أكثر في التزامنا المشترك بتعزيز السلام في اليمن".

وأشار بلينكن إلى الفرصة السانحة حالياً لـ"مساعدة شعب اليمن على رسم الطريق نحو سلام وأمن دائم"، معبراً عن امتنانه للمملكة على "الجهود التي بذلتها لدفع الحوار مع الحوثيين".

ورحّب بلينكن بالنجاح الذي حققته العملية الطارئة لتفريغ خزان الناقلة صافر قبالة سواحل اليمن، والتي أدت إلى "تجنب ما كان من المحتمل أن يكون تسرباً نفطياً كارثياً في البحر الأحمر، وكان سيؤثر على المنطقة بأكملها".

كما هنأ وزير الخارجية الأمريكي كلاً من السعودية والإمارات بشأن الاتفاق، خلال اجتماعات مجموعة العشرين في الهند، على الممر الاقتصادي الذي يربط بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

في سياقٍ متصل قال المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، إن بلاده تعمل للتوفيق بين الإمارات والسعودية، بعد مؤشرات على خلافات تطفو على السطح بين الحليفين في اليمن.

وأوضح في تصريحٍ لقناة "الحرة" الأمريكية أن ذلك "نقطة أساسية نركز عليها جميعاً، علينا أن نتأكد أن هدف المملكة والتزامها في إنهاء الصراع (في اليمن) يتلاقى مع رغبة إماراتية بالتوصل إلى النتيجة ذاتها".

وأضاف: "نحن نتكلم منذ سنوات، وفي الأشهر الماضية مع السعودية والإمارات وعمان وغيرهم، وهذه المباحثات مستمرة وقوية ونشطة، وهي تحدث هنا أيضاً في نيويورك".

وكانت صحيفة "فايننشال تايمز" ذكرت أن الولايات المتحدة تبذل جهوداً لعقد اجتماع ثلاثي يضم السعودية والإمارات لحل الخلافات بين الحليفين من أجل ضمان اتفاق سلام دائم في اليمن.

ونقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين على الأمر قولهم، إن المبادرة التي يقودها ليندركينغ يمكن أن تسفر عن محادثات، الأسبوع الجاري، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وهو ما حدث في اجتماع الثلاثاء.

وتزامن ذلك مع انتهاء زيارة وفد من الحوثيين وسلطنة عمان إلى السعودية لمحاولة التفاوض على وقف دائم لإطلاق النار مع المسؤولين هناك لإنهاء الحرب في اليمن

ووفقاً للصحيفة، تزايدت الخلافات حول النفوذ الاقتصادي بين السعودية والإمارات في المنطقة، وامتد الأمر حول نهجهما في الحرب في اليمن، والتي تقول إنها سحبت الإمارات قواتها منها في عام 2019.

وتتكثف منذ مدة مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفدين سعودي وعماني إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ والأممي هانس غروندبرغ.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن الحرب في اليمن حرب اليمن السعودية الإمارات

تسوية شمالا ونفوذ جنوبا.. هكذا تخرج السعودية عسكريا من اليمن

اجتماع أمريكي خليجي يبحث ملفات اليمن وإيران وسوريا وخور عبدالله

خبراء يحللون زيارة وفد الحوثي إلى السعودية.. ماذا قالوا؟

كيف تؤثر الصفقة الأمنية السعودية الأمريكية المرتقبة على الحرب في اليمن؟