جوية وبرية.. هل نفذ الجيش الأوكراني هجمات سرية ضد الدعم السريع بالسودان؟

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 04:07 م

كشفت شبكة سي إن إن الأمريكية أن قوات من الجيش الأوكراني نفذت هجمات جوية وبرية ضد قوات الدعم السريع في السودان، المدعومة من قبل مجموعة فاجنر الروسية.

وقالت الشبكة الأمريكية، إنها حصلت على مقاطع فيديو أظهرت بصمات الجيش الأوكراني على هجمات نُفذت ضد قوات الدعم السريع في معاقله بالسودان.

وأوضحت الشبكة أن قوات خاصة أوكرانية، نفذت 8 غارات جوية باستخدام مسيّرتين متاحتين تجارياً، ويستخدمهما الأوكرانيون ضد قوات الدعم السريع إضافة إلى عملية برية.

كما أظهرت مقاطع الفيديو كلمات بالأوكرانية على أجهزة التحكم التي تُدار بها المسيرات التي استهدفت "قوات الدعم السريع".

ووفق تحقيق نشرته الشبكة الأمريكية، فقد أكد خبراء أن التكتيكات العسكرية المستخدَمة في تلك الهجمات، ومن أبرزها انقضاض الطائرات المسيرة على أهدافها على نحو مباشر وسريع، غير مألوفة في السودان وأفريقيا بشكل عام.

وفي السياق ذاته، أكد مصدر عسكري أوكراني ما قاله الخبراء بأن تلك الهجمات ليست من عمل الجيش السوداني، مرجحاً أن تكون القوات الأوكرانية الخاصة تقف وراء هذه الهجمات.

حدد تحقيق سي إن إن، سبعة مواقع استهدفتها الضربات المذكورة في أم درمان (معقل الدعم السريع)، كما حدد الموقع الجغرافي للقطات الغارة الليلية على هذه المدينة من خلال تحديد المباني التي تظهر في الصور.

وقالت الشبكة إن الطائرات المسيرة التي تستخدمها القوات الأوكرانية لديها القدرة على الطيران لمسافة تصل 30 كيلومتراً كحد أقصى، والطيران 45 دقيقة، والتصوير على نطاق يصل 15 كيلومتراً، مما يعني أن من يقومون بتشغيل هذه المسيّرات موجودون داخل السودان، وربما قريبون من المدينة التي استهدفتها الضربات.

وأظهر مقطع فيديو شاشة وحدة التحكم بالطائرة المسيرة، تظهر كلمة "إيقاف" بالأوكرانية والإنجليزية، كما يمكن أيضاً رؤية صورة الشخص الذي يشغّل المسيّرة عن بُعد، في انعكاس صورة وحدة التحكم، والذي يبدو أجنبياً، لكنه كان يرتدي قناعاً يحول دون التعرف عليه.

ويشكل استهداف القوات الأوكرانية للدعم السريع في السودان تطورا وتوسعاً كبيرا في حربها مع روسيا، وتعني أن المعارك الروسية الأوكرانية بدأت تخرج عن حيزها الجغرافي المحدود، إلى ساحات وبلدان أخرى بعيدة.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

الدعم السريع طائرات مسيرة أوكرانيا الحرب السوداني

مستشار بالجيش السوداني يؤكد الاستعانة بخبراء أوكرانيين من أجل "الذبابة المدمرة"

قتلى وجرحى في قصف للدعم السريع على مواقع للجيش في الخرطوم